متى يكون الاجهاض متكررًا؟.. هذه أهم الأسباب

الجمعة، 07 سبتمبر 2018 11:57 ص
الإجهاض

36 أسبوعًا هو عمر فترة الحمل الطبيعية، لكن فقدانه قبل مرور 23 أسبوعا يعتبر إجهاضًا، لكن متى تعاني المرأة من الاجهاض المتكرر؟


يؤكد الأطباء أن الاجهاض يعد متكررًا عند إجهاض الحمل 3 مرات متتالية، ومن أشهر أسبابه:


- العوامل الوراثية:

 يتسبب بعض الخلل في العوامل الوراثية عند الزوج أو الزوجة أو كليهما إلي حدوث من 3-5%من حالات الإجهاض.

- التشوهات:

قد يكون الإجهاض رحمة ببعض الأمهات عندما تحدث تشوهات للجنين داخل رحم الأم، خاصة التشوهات التي تحدث في الجهاز العصبي، حيث تتسبب التشوهات في حدوث إجهاض، وقد يحدث إجهاضات متكررة نتيجة لذلك.

- تقدم العمر:

تقدم العمر بالأم الحامل، وتعرضها المسبق للإجهاض، وبحسب الصحة الإنجابية، فإن المرحلة العمرية الأفضل للحمل هي من (25- 40 ) عامًا حيث يكون الرحم والحوض مكتملاً عند الأنثى، كما أنها في هذه السن تستطيع رعاية الصغير.

- تشوهات:  

وجود تشوهات داخل الرحم أو المبيضين.

- تكيس المبايض:

إذ ثبت تسببه بالإجهاض عند بعض السيدات ولكنه ليس سببًا مباشرًا .

- اضطراب الجهاز المناعي:

اضطرابات المناعة الذاتية التي تشكل نسبة قد تصل الى 15%، وتتسبب الأجسام المضادة الذاتية في موت الجنين، وتصل فرصة نجاح الحمل في هذه الحالات الى (5-10 %).

- ضعف عنق الرحم:

يسبب الإجهاض في الشهر الرابع أو الخامس أو السادس ولا يمكن التنبؤ به مُسبقًا الا في حال حدوث الإجهاض المسبق خلال الشهور (من الرابع حتي السادس).

- تجلط الدم:

يسبب تجلط دم المشيمة.

- وجود إلتهابات مهبلية :

التهاب المهبل الجرثومي الذي لابد أن يكون كامنًا دون أن يرافقه أية أعراض، وتُستبعد الإصابة بالحصبة، الحمى، الليستريا، جرثومة القطط أو الفيروس المضخم للخلايا.

- الإصابات:

التعرض للكدمات والرضوض خلال فترة الحمل، وتناول أدوية دون استشارة الطبيب.

- تناول المضادات الحيوية والمسكنات:

بعض الأدوية تسبب الإجهاض بما فيها المسكنات

يفيد الأطباء أن الاجهاض أحيانًا يتبعه اكتئاب مماثل لاكتئاب ما بعد الولادة، ولكن تتجاوزي تلك المرحلة ينصحونك بـ:

. اعلمي أن نسبة كبيرة من النساء اللاوتي عانين من الإجهاض المتكرر، أنجبن أطفالاً بعدها.

 . يجب أخذ قسط كاف من الراحة بعد حدوث الإجهاض، وينصح الأطباء بالانتظار لمدة كافية من شهر لثلاثة أشهر قبل التفكير في الحمل مرة أخرى.

. يحظر ممارسة التمارين الرياضية بعد الإجهاض، فقط يسمح الأطباء المشي لفترة صغيرة أو ممارسة اليوجا( الانتباه لعدم القيام بأي حركات صعبة وقاسية).

. استشارة الطبيب حول المعاد المناسب للممارسة العلاقة الحميمية بعد حدوث الإجهاض، غالبًا ما يحدد الطبيب أسبوعًا على الأقل.

. عند الشعور بالغثيان بعد الإجهاض، قد يصف الطيب لكِ أدوية مضادة للغثيان، ولكن يمكنك اللجوء إلى الطرق الطبيعية مثل الخبز المحمص أو الزنجبيل أو شاي الزنجبيل، وتجنب تناول الأطعمة الدهنية أو السكرية واستبدالها بالأطعمة الطازجة.

 . ينصح بعد حدوث الإجهاض بزيادة تناول مكملات الحديد والوجبات الغنية بفيتامين ج، مثل عصير البرتقال أو الطماطم لأن الجسم بحاجة لتعويض الدم المفقود، يمكن للنساء النباتين تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل التين المجفف والفاصوليا والعدس والتوت والبنجر والخروب والبيض.

. بعد الإجهاض يجب النوم لمدة 12 ساعة وأخذ قسط كاف من الراحة.
. لمقاومة الشعور بالتوتر يمكنك تدليك البطن وأسفل الظهر بالزيوت العطرية فهي تعمل على تهدئة الأعصاب والاسترخاء.

- يجب عمل عملية تنظيف للرحم، لكن عليك ألا تقلقي فهي ليست عملية صعبة أو عمية بمعنى الكلمة، إنها عملية بسيطة تشبة إلى حد ما عملية وضع اللولب لمنع الحمل، فهي مجرد شئ بسيط تقوم به الطبيبة لتنظيف رحمك من بواقي الدم السابقة للجنين، حتى يكون الرحم نظيفًا وخاليًا من أي عقبات تعيق عملية الحمل مرة أخرى، إن لم تقومي بهذه الخطوة ربما يكون حملك في المرة القادمة أصعب إلى حد ما.

اضافة تعليق