هذا الأعمال تعدل ثواب الحج

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 11:28 ص
أعمال تعدل ثواب الحج

لمن لم يكتب الله عز وجل له أداء فريضة الحج هذا العام، أو من قبل، هل تعلم أن هناك أعمالاً لو فعلتها لحصلت على أجر وثواب يعدل أدائك للحج ذاته؟، فالحج في الأساس يشترط لقبوله عدم الرفث أو الفسوق أو الجدال، أما من يقع في ذلك فجزاؤه على الله، لذلك فالنية الصادقة لها أجر عظيم عند الله.

فهل تعلم أنك إن خرجت من بيتك متوضئًا تنتوي الذهاب إلى المسجد لأداء الصلاة المفروضة، فإن ذلك يعدل حجة، لقوله صلى الله عليه وسلم: «من خرج من بيته متطهرًا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على أثر صلاة لا لغو بينهما كتاب فى عليين».

أيضًا أداء العمرة في رمضان تعدل ثواب حجة، لقوله صلى الله عليه وسلم: «عمرة في رمضان تعدل حجة، وفي رواية، تعدل حجة معي».

فضلاً عن النية الخالصة لله، فإن كنت فقيرًا وتنوي الحج، ولم تستطع، فلك أجر حجة، لا لشيء إلا بسبب نيتك الصادقة، لقوله صلى الله عليه وسلم: « وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء».

ومن الأعمال التي تعدل ثواب حجة، أيضًا، المحافظة على صلاة الفجر في جماعة، لقوله صلى الله عليه وسلم: « من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كتب له أجر حجة وعمرة تامة تامة»، وفي رواية: «من صلى صلاة الصبح في جماعة، ثم ثبت حتى يسبح لله سبحة الضحى، كان له كأجر حاج ومعتمر، تامًا له حجه وعمرته».

أيضًا من الأعمال التي تعدل أجر حجة حضور الدروس في المسجد، لقوله صلى الله عليه وسلم: «من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرًا أو يعلمه كان له كأجر حاج تامًا حجته».

اضافة تعليق