فيديو وصور: أهم القصص الإنسانية المؤثرة في حج هذا العام

الجمعة، 31 أغسطس 2018 04:52 م
Screen-Shot-2018-08-20-at-16.58.17-1200x630-c-1

شهد موسم الحج لهذا العام والذي  أدى مناسكه2.300 مليون حاج ينتمون لأكثر من 160 جنسية، عددًا من القصص الإنسانية والمشاهد المتنوعة المؤثرة.

كان تطاير كسوة الكعبة المشرفة بعد أن ضربت عاصفة شديدة مكة المكرمة، من أبرز الأحداث التي شهدها موسم الحج، ما أدى  إلى ظهور بنيانها الحجري الداخلي والباب الذي بناه عبد الله بن الزبير قبل أن يغلقه الحجاج بن يوسف الثقفي بعد أن استعاد الأمويون الحكم على مكة المكرمة، وكان ذلك تزامنًا مع  بدء فك مذهبات كسوة الكعبة استعدادًا لتبديل الثوب القديم فجر يوم عرفة.

ومن القصص الإنسانية المؤثرة الذي حدثت في موسم الحج،  لقاء الحاج إبراهيم عمر من إريتريا، بعمه بعد أن هاجر في عام 2008 إلى جيبوتي، وفارقه عقدًا كاملًا من أجل لقمة العيش، وكان موسم الحج هو الملتقى في مشهد مؤثر استلفت الأنظار.




من جهة أخرى، ومن القصص المؤثرة أيضًا، تمكن أحد قادة الفرق الميدانية بجمعية غوث التطوعية للبحث والإنقاذ وإسعاف المصابين ويدعى الكابتن حميد بن أحمد المالكي،  من النجاح في  إنقاذ حاج تركي توقف قلبه وتنفسه أثناء أدائه المناسك في مسعى الحرم المكي، حيث قام المسعف بفتح مجرى التنفس للحاج وعمل الإنعاش القلبي الرئوي فبدأ في التنفس من جديد بعد 40 دقيقة.

 وعن مواليد المشعر الحرام لهذا العام، فقد سجل مستشفى جبل الرحمة قدوم أول مولود  ويدعي " وضاح " في مشعر عرفات خلال موسم حج 1439، حيث رزقت به حاجة أردنية، فيما استقبلت حاجة هندية تدعى "نجم غلام"  مولودها في مستشفى الولادة والأطفال بالمشاعر المقدسة حيث حصلت على أول شهادة ميلاد في موسم الحج أيضًا، وكان   وزير الصحة السعودي الدكتور وفيق الربيعة قد أكد خلال استعراضه للخدمات الصحية المقدمة منذ بداية شهر ذي الحجة، أن حصيلة عدد المواليد بلغت حوالي 6 حالات ولادة في المشاعر المقدسة لهذا الموسم من الحج.

اضافة تعليق