محجبة.. فهل من طريقة توقف تساقط شعري؟

الخميس، 30 أغسطس 2018 12:22 م
28537472_10155527562038721_1633878388_n

يعاني شعري الجفاف والتساقط المستمر والتقصف، فهل من طريقة جيدة للحفاظ عليه علما بأنني محجبة؟
(ن. ع)

 
تساقط الشعر له أسباب كثيرة، كما يقول الدكتور حامد عبدالله حامد أستاذ الجلدية والتناسلية بكلية الطب جامعة القاهرة؛ أبرزها "الإصابة بالأنيميا، التي سببها لدى الفتيات غالبًا نقص في مادة الهيموجلوبين في الدم الذي يحمل الغذاء والأكسجين إلى أنسجة الجسم، من ناحية أخرى قد ينتحج تساقط الشعر عن التهاب أو أكزيما دهنية في فروة الرأس، أو لزيادة إفرازات الغدد الدهنية مما يؤدي إلى إلتهاب وتقرحات في فروة الرأس".

ويتابع: "قد يرجع تساقط الشعر إلى أسباب أخرى مثل التوتر النفسي وضغوط الحياة اليومية، أو بعد الحمل والرضاعة، أو زيادة إفراز الهرمون الذكري "التستوستيرون"، ويكون تساقط الشعر في هذه الحالة مصحوبًا بظهور حبوب أو دمامل بالوجه والجسم أو نمو شعر زائد بالوجه".

وأوضح أنه "بناء عليه فإن العلاج يكون حسب السبب، فإذا كنت تعانين الأنيميا يجب تناول مركبات الحديد وهي متوفرة بالصيدليات مثل مركب "هيموتون" كبسولة يوميًا، مع استخدام شامبو مضاد للقشرة مثل "نيزورال".

 

فضلاً عن واستخدام دهانات موضعية منشطة للدورة الدموية مثل عقار "مينوكسديل" وهو الاسم الكيميائي للعقار، لكنه متوافر في الصيدليات بأكثر من اسم حسب الشركة المنتجة.

بالإضافة إلى الاهتمام بالتغذية السليمة من الخضروات والفاكهة وتجنب الإرهاق النفسي والجسدي وفي الحالات الشديدة من تساقط الشعر يمكن استخدام "الميزوثيرابي" وهو أحد طرق علاج تساقط الشعر، وهو عبارة عن إدخال المادة الفعالة "المينوكسيديل" داخل جذور الشعر بجهاز معين وغالباً ما يحتاج المريض من 4: 5 جلسات".

أما الحالات المصحوبة بنمو شعر الوجه والجسد، فأشار إلى أنه "يمكن التخلص منه نهائيًا بواسطة الليزر أو الوميض الضوئي وهي وسيلة فعالة وليس لها آثار جانبية ولكن يجب استعمالها تحت إشراف الطبيب المختص".

اضافة تعليق