في 8 خطوات.. كيف تثقف طفلك جنسيًا؟

الخميس، 30 أغسطس 2018 11:42 ص
28450433_10155499364093721_653266493_n

هل تعلم أن الثقافة الجنسية لطفلك يجب أن تبدأ منذ عمر 6أشهر؟، هل تعلم أيضًا أن الثقافة الجنسية لا تعني ثقافة الفراش، إنما تعليم الأطفال الحفاظ على أعضائهم الجنسية حماية لهم من التحرشات أو الاغتصاب؟، هذا ما تؤكده الدكتورة هبة قطب استشاري الطب الجنسي.

وحتى يتجنب الأبوان، أي مخاطر جنسية قد يقع فيها الأطفال تقدم قطب مجموعة من النصائح:

- بداية من عمر 6 أشهر، يبدأ الطفل في استيعاب تعليمات أمه، وهنا عليها أن تحدثه أثناء تغيير حفاضته، وتخبره بأنه لا أحد غيرها يبدل له ملابسه.

- إذا كانت الأم عاملة ومضطرة إلى ترك الطفل بالحضانة، عليها اختيار مربية أطفال واحدة كي تبدل للطفل ملابسه، حتى يدرك الطفل أن لأعضائه التناسلية خصوصية يجب الحفاظ عليها.

- مع بلوغ الطفل عامه الأول على الأبوين أن يحدثاه كثيرًا عن خصوصية أعضائه الجنسية وأنه مرفوض أن يطلع أحد عليها.

- مع دخول الطفل الحضانة والمرحلة الابتدائية ينبغي على الأبوين الحديث مع أبنائهم عن ضرورة عدم التلامس وعدم السماح لأحد أن يلمس أعضائهم الجنسية، وإن حدث عليهم الصراخ وطلب النجدة من المحيطين .

- الأطفال في سن ما قبل دخول المدرسة يكون لديهم فضول في اكتشاف أعضائهم الجنسية كما هو حال فضولهم في اكتشاف أعضاء جسدهم، الحل الأمثل هنا عدم نهر الطفل وإنما شغله بأي شيء آخر.


- كيف أنا جئت إلى الدنيا؟ ما الفرق بين الولد والبنت؟ هذه الأسئلة تشغل عقول الأطفال، وهي بوابة الصداقة مع الأبوين لذا يفضل أن يشرح الآباء بمعلومات مبسطة تتناسب مع عمر الطفل، حتى يكونا مرجعه الأول بدلاً من البحث على الانترنت وسؤال الأصدقاء، وهذا يأتي بنتيجة غير محمودة قد تصل إلى مشاهد أفلام وصور جنسية على الانترنت .


- تعليم الأطفال الاستئذان وطرق أبواب الغرفة قبل الدخول في غرفة آبائهم أو أشقائهم، مع شرح أنه من الممكن أن يكون صاحب الغرفة يبدل ملابسه، لذا يجب الاستئذان وعلى الأبوين أيضًا تطبيق نفس القاعدة أيضًا مع أبنائهم.


- وضع حاجز الخجل وعدم الإجابة على أسئلة الأطفال المحرجة في مرحلة المراهقة يلقيهم في أحضان المعلومات الخاطئة على الانترنت وإدمان العادة السرية، لذا يجب على الأبوين الإجابة على أسئلتهم مع توضيح أضرار أي سلوكيات خاطئة مثل مشاهدة افلام إباحية أو إدمان العادة السرية.

اضافة تعليق