كيف تتعامل مع الشخص المصاب بالاكتئاب؟

الخميس، 23 أغسطس 2018 12:20 ص
اكتئاب

جرت العادة على تعريف الاكتئاب على أنه ضعف في الشخصية،  ولكن هذا ليس بصحيح، فقد وضع أحد العلماء الغرب تعريفًا له على أنه مرحلة للبحث عن معان أعمق للحياة، وأنه أداة لإعداد مستقبل أفضل ومحاولة لتحقيق التفوق والنجاح، والدليل علي ذلك أن بعض الشخصيات الذين تعرضوا للاكتئاب كانوا أكثر إلهامًا ونفوذًا.

تقول الدكتورة وسام عزت، استشارية نفسية واجتماعية، إن علاج الاكتئاب يأتي من التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء وأفراد الأسرة والأشخاص المحبين له، فالاكتئاب بحاجة إلى مزيد من الشراكة والمزيد من الأصدقاء، لذا إذا كان فى حياتك شخص يمر بحالة اكتئاب سيكون من اللطيف أن تختلط به بدلًا من البقاء بعيدًا عنه، فهو فى أمس الحاجة لوجودك أكثر من أي وقتٍ مضى.
 
ومن أكثر الاعتقادات المنتشرة أن الشخص المكتئب دائمًا ما يريد أن يترك وحده، وذلك لأنه يفهم كم هو صعب إخفاء مشاعره وأفكاره عن الآخرين، وهو يدرك تمامًا أنه يمكن أن يجلب للآخرين الشعور بالحزن، وبالتالى يفضل الانسحاب بعيدًا كى لا يؤثر سلبًا على أى شخص، ويشعر طوال الوقت أنه لا يريد أن يشكل عبئًا على الآخرين، ولكن المشكلة أن الاستسلام للوحدة يزيد المشكلة.
 
الشخص المصاب بالاكتئاب يكون في معركة كبيرة جدًا في حياته، وهو في هذه الحالة يكون بحاجة للدعم وليس للتخويف، وفى هذه اللحظات الحالكة من حياته يحتاج للأصدقاء الذين يشبهون الملاك الحارس، الذين يساعدونه ويشجعونه على الاستمرار في المعركة.

معلومات لا تعرفها عن الشخص المكتئب:
 
-الشخص المكتئب يترقب الفرصة ليضحك ويستمتع بوقته
 
-المكتئب يكون دائمًا حساسًا تجاه مشاعر الآخرين

-الأشخاص المصابون بالاكتئاب يهتمون كثيرًا بمشاعر الآخرين، وكيف يراهم الآخرون وما يحتاجونه
 
-كن واضحًا ومحددًا بشأن مشاعرك وما تحتاجه عند التعامل مع شخص مكتئب

- التعامل مع المكتئب كشخص طبيعي يساعدك بدرجة كبيرة على الشفاء
 
- الشخص المكتئب قادر على إعطاء وتلقي الحب 

-الشخص المكتئب قد يشعر بالحزن دون سبب واضح
 
-لا تأخذ معاملته السيئة بشكل شخصي
 
-لا تلوم الشخص المكتئب على تصرفه، والأفضل أن تخبره فيما بعد كيف تشعر بشأن هذا الموقف، وتوضح له أنك تحبه، ولكنك تحب نفسك أيضًا
 
- المكتئب لا يريد أن يسمع كلمة "يجب"

 فهو لا يحب نبرة التنظير والتعالي فى هذه الكلمة، وهذه الكلمة تفترض أنه مسلوب الإرادة والعقل وتشعره بأنك تلقى عليه الأوامر وحسب.
 
- الشخص المكتئب بحاجة إلى الكثير من الدعم العائلي
 
-الشخص المكتئب بحاجة للتعزيز الإيجابي أكثر من النقد أو التعزيز السلبي.
 

7 علامات تدل على السقوط في فخ الاكتئاب
 
-  النوم لفترات طويلة

- تغيرات ملحوظة في الشهية

- سرعة الغضب

- الاستيقاظ المستمر ليلاً

- عدم الشعور بالسعادة

-  الصداع المستمر

-  البكاء لأتفه الأسباب

اضافة تعليق