طريقة صنع الدوارة " الكرشة " على الطريقة المغربية والجزائرية

الأربعاء، 22 أغسطس 2018 06:30 م
الدوارة_المغربية

تعد الدوارة " الكرشة " من الأكلات الشهيرة في الجزائر والمغرب وتتميز بطرق اعداد مختلفة عن مثيلتها في مصر والسودان وبقية الدول العربية.

ففي المغرب ، تفرغ الدوارة " الكرشة " وتغسل جيدا بالماء ثم تفرك بالملح من الداخل والخارج يضاف لها عصير الليمون الحامض أو الخل ونمرر السكين من فوقها لنزيل الشوائب وتفرك بالملح لازالة القشرة ثم تغسل مرة أخرى بالماء الى أن يصير لونها أبيضا ناصعا والماء نقي .
- نقطعها  قطع متوسطة .
- في طنجرة ضغط نضع البصلة البهارات، قطع الكرشة، الثوم المهروس، الكزبرة والبقدونس، وتوضع فوق نار منخفضة مع التحريك لمدة 25دقيقة، تمرق الدوارة " الكرشة " بالماء الساخن وتقفل طنجرة الضغط حتى تنضج التقلية.
- بعد أن تنضج تترك فوق النار بدون غطاء حتى يعقد المرق نضيف الزيتون الأخضر بدون بذر ويترك لمدة 5دقائق ثم يقدم مع خبز مغربي وكاس شاي بالنعناع وبالصحة والراحة

وتقدم الكرشة على الطريقة الجزائرية كالتالي:


كجم من الدوّارة" الكرشة " . نصف كوب من الحمص الحب المسلوق جيداً. ملعقة صغيرة من البهارات المشكّلة. ملعقة صغيرة من الكمون. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون. ضمة من أوراق الكزبرة، مفرومة فرماً ناعماً. خمسة فصوص من الثوم مهروسة. بصلة كبيرة الحجم، مفرومة فرماً ناعماً. ربع كوب من الزيت. كوبان من الماء.


ننظّف الدوّارة جيداً؛ حيث نضعها في الماء المغلي جداً، ويُفضّل إضافة ورق الغار عند سلقها. نخرج الدوارة من الماء بعد غليها على النار لمدة نصف ساعة في الماء مغلي، وبعد أن تبرد ننظفها جيداً بالسكين. نغسل الدوارة جيداً حتى يُصبح لونها أبيض، ونقطّعها جيداً إلى قطع صغيرة بمقدار عقدة الأصبع. نحضر قدراً ونضع فيه الثوم والبصل بعد تقطيعه، ونضيف الزيت ونضعه على النار لمدّة دقيقة. نضيف الدوارة إلى القدر، والتوابل، والملح، والفلفل الأسود، والبهارات، ونقلّبها مع بعضها جيداً حتى تتبل الدوارة جيداً بالمكونات الموجودة في الوعاء. نُضيف كوبين من الماء على الدوارة حتى تنضج وتمتص نكهة التوابل، وبعدها نُضيف الكزبرة، ونُغطّي القدر حتى تنضج. نضيف الحمص المسلوق للخليط ونقلبه مع باقي المكونات في آخر مرحلة حتى لا ينهرس، وبعدها تكون الدّوارة جاهزة للتقديم. في بعض الأوقات يُمكن إضافة الأرز للدوارة، وبعض الجزائريين يضيفون القرع والكوسا.

اضافة تعليق