" الكرشة " على الطريقة السعودية والسودانية

الإثنين، 20 أغسطس 2018 09:00 م
كرشة سعودية

تختلف طريقة طبخ الكرشة في الدول العربية، وتعد "الكمونية " هي إحدى الطرق المشهورة بشكلٍ كبير في السعودية لتقديم الكرشة، وكذلك الكلاوي وتقدم بجانب الأرز،  وإليك الطريقة:  
كيلو جرام من الكرش. نصف كيلو جرام من الكبد، والكلاوي، المقطعتين إلى قطع متوسطة. بصلتان مقشرتان ومقطعتان إلى قطع صغيرة. جزرة مقشرة ومقطعة إلى قطع صغيرة. فصّان من الثوم المدقوق. ملعقة كبيرة من السمنة المذابة. كأس من صلصة البندورة. كأسان من الماء الساخن. ملعقتان كبيرتان من الطحين الأبيض. ملعقة صغيرة من كل من: الملح، والفلفل الأسود، والبهارات السبعة المطحونة.

طريقة التحضير
 تغسل الكرش جيّداً بالماء، ثمّ إزالة الأوساخ والدهون الزائدة عنه بواسطة سكينة حادة. إضافة الطحين إليه ودعكه جيّداً للتخلص من أثار الماء إليه، ثمّ وضعه في طنجرة كبيرة على النار. إضافة نصف كمية الماء الساخن إليه، وتركه على نار هادئة لمدة عشرين دقيقة أو حتّى ينضج نصف استواء. رفع الكرش عن النار وتركه حتّى يبرد قليلاً، ثمّ تقطيعه إلى قطع صغيرة. تسخين السمنة في طنجرة على النار، ثمّ وضع البصل، والجزر والتحريك جيّداً حتّى يذبل الخليط. إضافة الكميّة المتبقية من الماء الساخن، وصلصة البندورة، والكرش، والكبد، والكلاوي، بالإضافة إلى خليط البهارات مع الاستمرار في التحريك. ترك الكمونية على نار هادئة لمدة عشرين دقيقة أو حتّى تنضج تماماً.
ويمكن تقديم الكمونية بطريقة أخرى وهي:
كجم من الكرش المُنطف والمغسول جيّداً. ملعقة كبيرة من زيت الذرة. بصلة مقشرة ومفرومة ناعماً. فصّان من الثوم المدقوق. حبة واحدة من كل من: الفلفل الأخضر الرومي المقطع إلى قطع صغيرة، والبندورة المقطعة إلى قطع صغيرة. قرن من الفلفل الأخضر الحار المفروم ناعماً. ملعقة صغيرة من كل من: الملح، والفلفل الأسود، والكمّون المطحون، والكركم، والفلفل الأحمر المطحون الحار. كأس من كل من: الماء الساخن، و العدس المُنظف والمسلوق. كأسان من صلصة البندورة أو حسب الحاجة.

 طريقة التحضير :

تسخين الزيت في طنجرة على النار، ثمّ وضع البصل، والثوم المدقوق والتحريك جيّداً. إضافة الكرش، والفلفل الرومي، والفلفل الحار، بالإضافة إلى خليط البهارات مع الاستمرار في التحريك. ترك الخليط على نار هادئة لمدة عشر دقائق أو حتّى يذبل جيّداً. إضافة العدس، وصلصة البندورة، والبندورة والتحريك، ثمّ إضافة الماء الساخن. ترك الكمونية على نار هادئة لمدة عشرين دقيقة أو حتّى تنضج تماماً. رفع الكمونية عن النار، وسكبها في طبق للتقديم، بجانب الخبز.

وتقدم " الكرشة في السودان كما في مصر بالصلصة مضافًا إليها الشطة كالتالي:
كرشة خروف. حبّتان كبيرتان من البصل المفروم ناعماً. حبّتان من الجزر المقطع دوائر. ثلاثة فصوص من الثوم المقشر والمفروم. ربع كوب من الزيت، أو السمن. حبّة كبيرة من الطماطم المفرومة. ملعقة كبيرة معجون الطماطم.
طريقة التحضير:

نُقطّع الكرشة إلى قطع صغيرة، ونسلقها في كميّة من الماء ربع ساعة تقريباً. نضعها في قدر على نار متوسّطة، ونضيف إليها البصل، والجزر، والسمن. نُقلب حتّى يجف الماء، ثمّ نضيف صلصة الطماطم، والطماطم، والقليل من الماء، ونتركها حتّى تنضج تماماً.


الكرشة على الطريقة السودانية










اضافة تعليق