إذا كنت تعاني من الإعياء وفقد التوازن وجرثومة المعدة.. إليك الحل

الأحد، 19 أغسطس 2018 04:40 م
فيتامين ب 12

البعض يعاني من التنميل وخاصة بالأطراف في القدمين والكفين ومن عدم التركيز وتقلب المزاج بشكل كبير ولا يخطرلا ببال هؤلاء أن وراء هذه الأعراض نقص فيتامين ب 12.

يقول الدكتور جميل القدسي أستاذ التغذية إن فيتامين ب 12 يعتبر من أهم الفيتامينات الموجودة في الجسم والذي يؤدي أدوارا رائعة ومهمة سواء في الحالة النفسية أو الجسدية .

الأعراض
ويحذر د. جميل من نقص هذا الفيتامين فنقصه على الجسم يعتبر كارثيًا، ويسبب الاكتئاب والهم والغم الحزن وتغير في السلوك، ويترافق ذلك عادة مع دوار ونعاس وصداع مزمن، إضافة إلى حدوث تقلبات مزاجية، وحدوث الطنين في الأذنين،  وحدوث خدران وتنميل في الأطراف في القدمين والكفين.وغير ذلك.
وعن باقي الأعراض الناتجة عن نقص فيتامين ب 12 يضيف د جميل من الممكن حدوث فقدان التوازن، وكذلك فقدان حس الاهتزاز، وحس التمييز بين نقطتين، وكذلك حدوث التعب والإعياء والضعف والوهن والشعور بالعجز، وقد يترافق ذلك مع فقر دم غير عادي يتميز بأن حجم الكريات الحمراء يكون فيه كبيرا على عكس فقر الدم الشائع ألا وهو فقر الدم بنقص الحديد الذي تتميز حجم الكريات الذي يترافق معه بأنه صغير .

وينصح كل من يعاني من أعراض نقص فيتامين ب 12 التي ذكرناها أن يقوم بإجراء فحص بسيط لجرثومة المعدة في أحد المختبرات، وإذا كان مصابا بها فعليه أن يعالجها لأن ذلك سيؤدي عنده إلى نقص في فيتامين ب 12 وأعراضه الواسعة المزعجة والتي رأينا بعضا منها , ويعالج الطب الحديث جرثومة المعدة باستخدام العلاج الثلاثي والذي فيه دواء للمعدة ومضادين حيويين لقتل هذه الجرثومة.


العلاج

وبالنسبة للعلاج فقد حدد أستاذ التغذية  تظاما غذائيا جاءت فكرته من القرآن الكريم الذي فيه ثلاثة من الأشربة القاتلة لهذه الجرثومة ومنها الزنجبيل وزيت الزيتون والخل مع الخلاصات العشبية التي اثبتت الدراسات أنها تساعد في التخلص من جرثومة المعدة .
أيضا يوجد فيتامين ب ١٢ في المشتقات الحيوانية خصوصا الكبد والطحال واللحوم الحمراء وحتى لحم السمك والطيور, ولكن أحيانا بالرغم من تناول المشتقات الحيوانية يكون هناك ضعف في امتصاصه وأحد أسباب ذلك كما اكتشفنا هو وجود جرثومة المعدة التي يبدو أنه تؤثر على العامل الداخلي وهو أحد البروتينات التي تفرز من المعدة والتي تساهم في الارتباط مع فيتامين ب 12 وتساعد امتصاصه في الأمعاء.

اضافة تعليق