"سوق الجمال يا جماله".. سوق برقاش للباحثين عن الأضحية

الأحد، 19 أغسطس 2018 12:35 م
سوق الجمال يا جماله

 
يعد سوق برقاش بمحافظة الجيزة من أشهر الأسواق في العالم العربي والإسلامي، لتجارة الجمال، ويشهد بالتزامن مع عيد الأضحى زحامًا كبيرًا، لاستقبال الراغبين في شراء الأضاحي.
 
ويقع سوق برقاش أشهر أسواق الجمال فى مصر على مساحة 20 فدانًا بالجيزة ويتم البيع والشراء على مدار الأسبوع، إلا أن الزحام الحقيقي يكون يومى الأحد والجمعة من كل أسبوع والعشر الأوائل من ذى الحجة.

ويوجد بالسوق 25 مكتبًا لاستيراد الجمال من التجار الكبار الذين يأتون من السودان والصومال وجيبوتى والمغرب بما لا يقل عن 10 ألاف جمل أسبوعيًا.
 
ويقع سوق بقرقاش فى شمال محافظة الجيزة ويتبع إداريًا مركز منشأة القناطر الخيرية، وأنشئ عام 1990 بعد أن تم نقله من موقعه القديم فى البراجيل.
 
سمي السوق باسم برقاش نسبة إلى الجبل المطل عليها، وهو جبل برقاش، وتم افتتاحه في عهد عبد الرحيم شحاتة محافظ الجيزة الأسبق قبل أن يكون محاقظا للقاهرة، ويتم إيجاره من المحافظة بمليون جنيه فى السنة الواحدة والإيجار يكون لمدة 3 سنوات أى 3 ملايين جنيه فى الثلاث سنوات.
 
 
يعتبر سوق الجمال ببرقاش نقطة تلاق لبيع جميع أنواع الجمال، ويتم البيع لكل تاجر حسب المكان المخصص له حيث أن السوق مقسم إلى 50 باكية و 20 شونة ويتم التداول بصفة يومية.
  

ويتراوح سعر الجمل القائم 40 جنيهًا للكيلو والجمل الذى يزن حوالى 300 كيلو يصفى 220 كيلو لحم، أي أن سعر كيلو اللحم الصافى يوازي 100 جنيه، وارتفاع أسعار الجمال بهذه الصورة يرجع لأن معظم أنواعها مستوردة من الخارج وخاصة الصومال والسودان والمغرب وجيبوتى.
 
وتباع الجمال في سوق برقاش فى المزاد، مثل سوق العبور للفاكهة، وكل تاجر يريد الشراء عليه أن يرفع السعر وكل مكتب له نسبة من بيع الجمال التى تصل إلى السوق من أسوان أو السودان تصل إلى حوالى من 300 إلى 400 جمل أسبوعيًا، ويصل سعر كيلو اللحم الجملي المذبوح إلى 85 جنيهًا.

وسوق برقاش يستقبل شهريا حوالى 20 ألف جمل يتم تقسيمه على 25 مكتبًا، وكل مكتب يقوم ببيع الجمال مع صاحب الجمال ويأخذ نسبة من الربح لكل عملية بيع متفق عليها.
 
وبعد ارتفاع أسعار اللحوم البلدية وارتفاع اسعار الخراف الحية، اتجه المصريون لشراء أضحية العيد من سوق برقاش الذي يتراوح فيه سعر الجمل بين 15 ألفا و25 ألف جني،ه ويشترك فى ثمن الجمل 7 من المواطنين فيكون سعره أرخص على الفرد من سعر الخروف البلدى ونسبة اللحم أكثر بكثير. ويعتبر لحم الجمال من أنقى وأشهى أنواع اللحوم وأطيبها.

اضافة تعليق