تعرف على أشهر أطباق العيد وكيف تجهز؟

السبت، 18 أغسطس 2018 06:45 م
أكلات العيد

يتفنن أصحاب الأذواق في تقديم أفضل ما لديهم من أكلات في عيد الأضحى .. وتبقي ذبيحة الأضحية وطريقة طهيها وتقديمها أشهر الأطباق في عيد الأضحى.. فكيف تعد.

أولا ينبغي التعرف على أجزاء الذبيحة وأشهرها: الرأس، ولحم الريش، ولحم الأجناب والأطراف، والكرشة، والمنبار، والذيل (العكوة)، والعرق، ولكلّ جزء طريقة معيّنة لتنظيفها وتجهيزها للطبخ.
بعد الذبح ننتظر لمدة ربع ساعةٍ على الأقلّ حتى ينزل كامل الدّم الموجود في الذبيحة، ثم نبدأ بسلخ الجلد عن الذبيحة، ونُخرج الأحشاء الداخلية ونضعها في وعاءٍ واسع. لتنظف الأجزاء المراد طهيها جيدا وتقطع لقطع ليسهل طبخها.
ومن أشهر الأكلات لدى المصريين خاصة الكرشة، والتي تأخذ جهدا مضاعفامن ربة البيت في التنظيف من الداخل، وذلك بصبّ الماء المغلي عليها ليسهل تنظيفها، وينصح باستخدام سكين لكشط الأغشية الداخليّة جيّدا، ثم تغسل بالماء الساخن، ثمّ بالماء العادي مع لستخدام ملح الليمون، والخل في الغسلة الثانية،  وكذ الأمعاء (المنابر)  تنظّف وتحشى مع إضافة ملح الليمون والخل في الغسلة الثانية.  أما (الكبدة) فتقطع إلى شرائح، وننظف الفشة (الرئة ).
اللح يختلف طرق تجهيزهخ حسب نوعه فلك الكتف بخلاف لحم الريش وغير ذلك لكل طريقة في الإعداد والطهي، لكن الثابت التنظيف والتقطيع بخلاق الطحال لا يقطع وكذا العرق.

اضافة تعليق