مغترب.. فهل يجوز لي الزواج مؤقتًا.. ولا أنجب؟

الخميس، 16 أغسطس 2018 09:37 ص
مؤقت


قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن ديمومة الزواج واستمراريته من شروط صحته، مشددًا على أنه لا يجوز الزواج لمدة زمنية محددة مهما كانت العلل والأسباب.

وكان الطيب يرد على سؤال لشخص مغترب يسأل عن حكم "الزواج المؤقت"، في ظل عدم إمكانيته إحضار زوجته إلى البلد الذي يقيم فيه، خشية على نفسه من الوقوع في الحرام، على ألا يحدث حمل وإنجاب من هذه الزيجة.

وأضاف الطيب في رده المنشور عبر الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء، أنه "مما ذكره الفقهاء في عقد الزواج الشرعي الصحيح: أن يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمن معين وإلا كان زواج متعة، وزواج المتعة منهيٌّ عنه شرعًا، وأن تسوده المودة والرحمة، فضلًا عن أن القصد من الزواج هو إنجاب الذرية، ولا يصح الاتفاق على عدم الإنجاب؛ لأن منع الإنجاب حرامٌ شرعًا؛ لمخالفته للمقصود من الزواج".

واعتبر أن "ما ذكره السائل في طلبه من المسوغات للزواج بالطريقة التي ذكرها لا يعد مبررًا شرعيًّا يبيح له الزواج بهذه الطريقة".

وتوجه الطيب إلى صاحب السؤال بالنصح بأن يلجأ إلى ما أرشد إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الشريف الذي رواه الإمام البخاري في قوله: "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ؛ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ" أي: وقايةٌ وحفظٌ.

اضافة تعليق