4 صفات للإنسان الناضج

الإثنين، 13 أغسطس 2018 06:08 م
الصفات الاربعة للناضج



النضج الإنساني من أهم الصفات المعينة على خوض علاقات اجتماعية ناجحة، وللناضج صفات لابد من اكتسابها حتى يمكن وصفه بالنضج، فيما يلي أهمها:

- متسامح ويحترم الآخرين
الناضج يسامح ليس من أجل الآخرين وإنما من أجله هو، فالناضج لا يستطيع العيش بسم الكراهية والعداء وإن كانت جراح الظلم تؤلمه، فهذا السم يتشاركه طرفان، فالناضج من الكاظمين الغيظ لله، موكلًا كل أموره له.


- لا يتدخل فيما لا يعنيه
لا ينحشر الناضج في شئون الآخرين ما لم يطلبوا منه رأي أو مساعدة، ولا يشارك في مجلس نميمة أو غيبة وكأنهم منزهون عن العيوب، وهو منشغل بشئونه ومشكلاته عن شئون الناس.


- يبتعد عن الجدال والتعصب
الناضج يعلن رأيه بثقة وقوة، وهو يجيد النقاش والحوار مع الآخرين ولكنه بعيد عن المهاترات والنقاشات غير المجدية، والتعصب للرأي، والسخرية من حديث الآخرين والتحقير من آرائهم، وهو ينسحب بهدوء وابتسامة عندما تخلو المناقشات من الإحترام والعقلانية.

- لا يخاف آراء الآخرين
لا يخشى الناضج الإعتذار عندما يخطيء فهو يتحلى بروح المسئولية، ويستطيع أيضًا قول " لا " ، فهو يبدي اعتراضاته ولا يخاف ذلك، لا يدع فرصة لأحد لإستغلاله  أو الضغط عليه بما لا يستطيعه،  فليس معني الوفاق مع الناس أن يدهس الأشرار منهم كرامته، أو يعلون شأن مصلحتهم على حساب شقائه هو وخسارته.

اضافة تعليق