"كوفي شوب".. متعة التسلية والرفاهية بترام الإسكندرية

الأحد، 12 أغسطس 2018 12:08 م
26996718_399107030542295_668705145_n

بدأت محافظة الإسكندرية في تطوير عربات الترام وتحويلها لـ "كوفي شوب" متنقل لأول مرة في عهد المحافظ الأسبق هانى المسيري، والذي كان صاحب الفكرة.

الفكرة التي أثارت جدلاً واسعًا وقتها، وانقسم السكندريون بين مؤيد ومعارض، أصبح يطلق عليها أسماء مختلفة مثل "ليمون كافيه" و"ترام جاردن".

وتم تدشين عربة ترام "كوفي شوب" جديدة من عربات الترام التي تم تطويرها على خط ترام الرمل، "الترام الزرقا" ليصل عدد عربات الترام "كوفي شوب" إلى 4 عربات.

وكشف خالد عليوة، رئيس هيئة النقل العام بالاسكندرية، عن أن "الهيئة قامت بتطوير 4 وحدات ترام خلال 3 سنوات، وتم تحويلها إلى "كافيه سياحي" بتكلفة 250 ألف جنيه للوحدة الواحدة، وذلك من إجمالى عدد 119 وحدة ترام هي حجم الأسطول بالإسكندرية".

وأوضح، أن المحافظة بها 126 عربة ترام، 43 عربة ترام الرمل و119 عربة ترام المدينة.

وأضاف أن "المشروع يعد من المشروعات الناجحة بالإسكندرية، ويلقى إقبالاً كبيرًا خاصة فى فصل الشتاء، الأمر الذى أدى إلى توسع الهيئة فى تطوير العربات القديمة، والتى تم تكهينها وتحويلها إلى "كافيه" متنقل، يقدم خدمة مميزة للركاب".

وتابع: "المشروع يدر دخلاً كبيرًا على الهيئة ويحقق أرباحًا أعلى من أرباح الأتوبيس السياحى "أبودورين" الذى يمر بطريق الكورنيش، حيث يصل متوسط إيراد ترام كافيه لـ  2200 جنيه يوميًا، أي نحو 60 ألف جنية شهريًا".

وأشار إلي أن "الترام "كوفى شوب" يقدم خدمة مميزة ويعد بديلا للتاكسي، حيث يقدم مشروبات متنوعة ما بين ساخنة ومثلجة طوال الرحلة"، لافتًا إلى أن "العربة مزودة بشاشات عرض إلكترونية مع توافر مكتبة للصحف ومجلات للقراءة".

وأكد أنه يتم توجيه الإيرادات لأعمال الصيانة ورفع كفاءة عربات أخرى للترام داخل الهيئة يعد زيادة الموارد الذاتية للهيئة.

وأوضح أن هناك عملية تطوير أخرى سوف يشهدها مرفق الترام خلال الفترة القادمة بإعادة إحياء خط (سان ستيفانو - رأس التين) وسيضم الخط تشغيل كافة فئات عربات الترام، حيث سيتم تشغيل 50% الخدمة العادية (الأصفر) و25% خدمة مميزة (الأخضر)، و25%، خدمة سياحية (الأحمر) و(الأزرق) فى خط الرمل.

وتابع: "تم تطوير عربة جديدة للترام السياحي، بإعادة تأهيلها بجراج الهيئة العام لنقل الركاب بكرموز بتكلفة 250 ألف جنيه وبسعة 65 راكبًا، وتم تجديدها وتطوير الأجزاء الميكانيكية والكهربائية والهيكل الخارجى والداخلى والتشطيبات، ليصل عدد عربات الترام السياحية إلى 4 عربات سياحية".

من جانبه، أكد محمد سلطان، محافظ اﻹسكندرية، أن "رفع كفاءة الترام بجميع أنواعه سواء العادى أو المميز أو السياحى في صالح أهالي المحافظة".

يأتى هذا في إطار تحسين الخدمة المقدمة، وكذا تخفيض التكاليف، وزيادة الإرادات، موضحًا أن الهيئة تعد نموذج مشرف بالمحافظة فهي تتحرك بخطى ثابتة نحو تطوير خدماتها، وتهتم بتوفير جميع رغبات المواطن من تواجد وسائل نقل مريحة ومتنوعة وبأسعار تتناسب مع الجميع.

وشدد على ضرورة الاستفادة القصوى من عربات الترام السياحية وتزويدها باللوحات التى توضح الأماكن السياحية فى المدينة واستغلالها لتكون وسيلة للترويج للسياحة، مع الاهتمام بعمل محطات قريبة من جميع الأماكن السياحية.

وقال إنه تم رفع كفاءة وتحسين مظهر 42 ترامًا يابانيًا بمنطقة ترام الرمل، و62 قطارا بمنطقة ترام المدينة، وهذا يمثل 52% من الأسطول.

اضافة تعليق