أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

ما حكم جلوس الأب عاريًا تمامًا أمام أولاده؟

بقلم | superadmin | الجمعة 10 اغسطس 2018 - 02:14 ص


ما حكم جلوس الأب عاريًا تمامًا أمام أولاده الصغار، ولأي سن يمكنه فعل ذلك إن كان جائزًا؟ 


الجواب :


وتجيب أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الله تعالى يقول: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [النور: 58].

يقول العلامة ابن عاشور رحمه الله في تفسيره "التحرير والتنوير": [كانت هذه الأوقات أوقاتًا يتجرد فيها أهل البيت من ثيابهم -يعني التخفف منها- فكان من القبيح أن يرى أطفالهم عوراتهم؛ لأن ذلك منظر ينطبع في نفس الطفل؛ لأنه لم يَعْتَدْ رؤيته، ولأنه يجب أن ينشأ الأطفال على ستر العورة؛ حتى يكون ذلك كالسجية فيهم إذا كبروا] اهـ. فهذا هو الأدب مع الأطفال: أن يُمنَعُوا من الاطلاع على العورات؛ حتى يتعودوا على سترها إذا كبروا.

وقال العلامة أبو بكر الجصاص في "أحكام القرآن": [أمر الله تعالى الطفل الذي قد عرف عورات النساء بالاستئذان في الأوقات الثلاثة بقوله: ﴿لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ﴾، وأراد به الذي عرف ذلك واطلع على عورات النساء، والذي لم يؤمر بالاستئذان أصغر من ذلك] اهـ.

فالطفل الذي لا يميز لا حرج في عدم التستر منه؛ قال الإمام ابن قدامة الحنبلي في "المغني": [فأما الغلام فما دام طفلًا غير مميز لا يجب الاستتار منه في شيء] اهـ. وقال الشيخ زكريا الأنصاري في "شرح البهجة": [الطفل الذي لا يحسن حكاية ما يراه يجوز كشف العورة عنده] اهـ.

وعليه: فيجوز كشف العورات أمام الأطفال الذين لا يحسنون حكاية ما يرونه، ولا يجوز كشفها أمام الأطفال الذين يحسنون وصف ما يرونه، ومن المعروف أن انتباه الأطفال لهذه الأمور أمرٌ يتفاوت بتفاوت المكان والزمان والبيئة والأشخاص؛ فلا يبقى الحظر والإباحة مرتبطًا بسنٍّ معينةٍ بقدر ما هو مرتبطٌ بقدرتهم على تعقل هذه العورات ووصفها والانتباه لها، مع التأكيد أنه مع التمييز يحرم بالاتفاق كشف العورات من غير حاجة، وما دون التمييز يكون الأليق بالمروءة والأنفع للطفل الامتناع أيضًا عن الكشف من غير حاجة؛ خاصةً إذا بدأ إدراكه في الاكتمال.

والله سبحانه وتعالى أعلم.



احذر هذه الأفعال أمام أطفالك


لا يتورع البعض عن القيام ببعض السلوكيات أمام الأطفال مما يسبب لهم مشكلات نفسية وتؤثر على شخصيتهم بالسلب.


وينصح أطباء علم النفس بمجموعة من النصائح التي يجب مراعاتها وعدم القيام ببعض التصرفات والأفعال أمام الأطفال حتى لا تؤثر على حالتهم النفسية وتجعلهم ينتبهون إلى أمور لا تتناسب مع مرحلتهم العمرية.


دخول الحمام لقضاء الحاجة



كثير من الأمهات يقمن بالاستحمام وقضاء الحاجة مع أو أمام الأطفال، ويعتبرن هذا أمرًا طبيعيًا لا مشكلة فيه.


وحذر خبراء علم النفس من هذه السلوكيات، وأنه يجب ألا يعتاد الطفل على رؤية جسم الأم أو الأب، بل لابد أن يترسخ في ذهنهم أهمية الحفاظ على خصوصية الجسم، ولا يمكن لأحد أن يراه أو يلمسه.


أما عن قيام الأم بتحميم الطفل، فيجب أن تعطي الأم تفسير لهذا، بأن الطفل لا يتمكن في هذه المرحلة من الاستحمام بمفرده، وأنه سيستطيع فعل هذا فيما بعد، وحينها لن تشاركه الأم وقت استحمامه.


وعلى الأم أن تستغل وقت تحميم الطفل في تعريفه بأعضاء جسمه، وكم هي ثمينة ولا يمكن أن يراها أحد.



تغيير الملابس



تغيير الملابس أمام الطفل كارثة، بل لابد من الدخول في الغرفة وإغلاق الباب ليشعر الطفل بمدى خصوصية الأمر.


ونظرًا لصعوبة ترك الطفل الرضيع بمفرده، فيستثنى من هذا الطفل حتى عمر العامين، ولكن حينما يصبح عمره ثلاثة أعوام أو أكثر، فلا يجب استبدال الملابس أمامه.


وتكمن أهمية هذا في إدراك الطفل لمدى خصوصية الأمر، وحتى لا يحكي أمام زملائه أو معلمينه أو أي أشخاص غرباء ما يراه.


كما أن ما رؤية الطفل للأم أو الأب أثناء تغيير الملابس، ستزيد من فضوله لاستكشاف الأعضاء التناسلية في الجسم، ويمكن أن يقوم ببعض التصرفات الخاطئة وهو لازال في سن صغير.


الشجار بين الزوجين



يؤثر الشجار بين الزوجين أمام الطفل على حالته النفسية، فهذا يقوده للعدوانية كما أنه يتسبب في شعوره بالخوف والقلق طوال الوقت، كما أنه سيشعر بعدم الأمان والاستقرار.


ويتسبب هذا في تراجع مستوى تحصيله الدراسي ويجعله يميل للعزلة والانطواء، وبالتالي سيصبح شخصًا خجولاً وغير اجتماعي وليس لديه ثقة في نفسه، كما أنه سيصبح ضعيف الشخصية.


الجماع أو المداعبات الجنسية




يظن بعض الآباء والأمهات أن الطفل الصغير لن يدرك ما يجري بينهما من مداعبات جنسية، ولكن هذا خطأ، لأن الطفل يركز مع هذه الأمور، ولا ينساها بسهولة.


ويجب تأجيل أي مداعبات جنسية بين الزوجين بعد نوم الطفل، وأن يكون هذا في غرفة النوم بمفردهما، مع التأكد من عدم إمكانية دخول الطفل للغرفة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة بينهما.


عادات خاطئة



من أبرز العادات الخاطئة التي يمكن أن تؤثر على الطفل: التدخين، النميمة، تناول الأطعمة غير الصحية، الكذب، وغيرها.


فبعض الآباء يطلبون من الطفل أن يكذبوا على الأشخاص الآخرين، مثل الادعاء بأن الأب غير موجود بالمنزل وهو موجود.


الكلمات المفتاحية

ما حكم جلوس الأب عاريًا تمامًا أمام أولاده؟ عادات خاطئة أمام الأبناء الشجار بين الزوجين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما حكم جلوس الأب عاريًا تمامًا أمام أولاده الصغار، ولأي سن يمكنه فعل ذلك إن كان جائزًا؟