كيف تسدد ديونك في 7 خطوات ؟

الخميس، 02 أغسطس 2018 04:30 م
المديونية_ousboui


إذا كانت تطاردك الديون وتقض مضجعك وتريد سدادها ولا تستطيع، حيث يعتبر السداد أمرًا ليس سهل التحقيق، إلا أن هناك مباديء أساسية لتخفيض الديون، لعل أشهرها :  قلل من الإنفاق وحوّل المال الفائض لدفع الديون وتقل الديون تدريجيا مع مرور الوقت حتى تنتهي بصفة نهائية،  ولكن خارج الفواتير الشهرية الثابتة كالسكن أو أقساط السيارة، ولكن هذه ليست ناجعة على وجه الدقة.
إليك هذه الخطوات التي يمكنها مساعدتك لسداد ديونك:  

1- تبين أين تذهب أموالك
عندما تحدد أنماط الإنفاق الخاصة بك والنفقات غير الضرورية، كل فلس تنفقه لمدة شهر مثلًا، ستحدد ما هو ثابت في مصروفك وما هو متغير وستعرف أين تذهب نقودك،  ومن ثم تبحث كيف تسدد ديونك بالتقليل من مصروفاتك مثلًا.

2- تخلص من الإضافات
قارن مجموع النفقات على اللائحة بدخلك الشهري،  إذا كان أقل من الدخل استخدم المبلغ الزائد لتسديد الديون، أما إذا كان أكثر فعليك أن تقلل من المصاريف المتغيرة.

3- خفض نفقاتك الثابتة
لتسديد الديون لابد من تقليل المصاريف الثابتة،  إبدأ بتخفيض فواتيرك المنزلية؛ استغن عما هو غير ضروري أو استبدله بمثيل أقل في السعر أو الأجرة .. وهكذا.

4. زد دخلك
مهما يكن من أمر تغيير نمط حياتك بما يتفق ووضع المأزوم بسبب الديون، وخفضك للنفقات، لابد من البحث عن وسيلة لزيادة الدخل،  لكسب ما يكفي من أجل إنهاء حالة المديونية، والوفاء بتغطية نفقات المعيشة .

5. اكتب لائحة بديونك
اكتب لائحة بالديون، وجدولتها، وطريقة سدادها، ومواعيدها.

6. سدِّد الديون الصغيرة أولا
إنها طريقة " كرة الثلج "،  حيث تبدأ مشوارك في التحرر من الديون بالقضاء على أصغرها، فهي الأسهل،  وهي المحفز للدخول على سداد الديون الكبيرة فالأكبر وهكذا، وبهذه الطريقة ستكون قد كوّنت تأثيرا مشابها لذلك الخاص بكرة الثلج التي تبدأ صغيرة ثم تزداد حجما كلما تدحرجت للأسفل.

7. إدراك خطورة الديون
من يحاول التخلص من ديونه مع عدم قناعته بخطورتها، لن يفلح في مسعاه، لابد من تغيير الطريقة التي تنظر بها للديون.

اضافة تعليق