"ألفريد نوبل".. من صانع متفجرات لأشهر جائزة عالمية

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 09:46 ص
ألفريد نوبل


 

ألفريد نوبل.. كيميائي ومهندس سويدي، ملأ الدنيا شهرة، حتى أصبحت أشهر الجوائز العالمية باسمه.

قضى معظم حياته في اختراع وصناعة المواد المتفجرة، وقد جنى من وراءها ثروة طائلة أوصى بها بعد وفاته لإقامة جائزة نوبل الشهيرة التي مازالت تحمل اسمه.

نشأته:

ولد ألفريد نوبل في ستوكهولم ، وكان هو الابن الثالث لإيمانويل نوب وهو مخترع ومهندس ، وكارولينا أندرييت نوبل ، كان ألفريد نوبل سليل العالم السويدي أولاوس رودبيك ، الذي عاش بين عامي (1630-1702م) ، وبدوره كان الصبي مهتمًا بالهندسة ، وخاصة المتفجرات ، وتعلم المبادئ الأساسية من والده في سن مبكرة ، وقد ورث اهتمامه بالتكنولوجيا من والده الذي كان قد تخرج من المعهد الملكي للتكنولوجيا في ستوكهولم .

وبعد عدد من الأعمال الفاشلة انتقل إيمانويل نوبل إلى بيطرسبورغ والتحقت به العائلة وهناك عمل بتصنيع المتفجرات ، وقد تحسنت حالة الأسرة المادية ، ولذلك تم إحضار المعلمين لألفريد الذي أظهر نبوغ في دراسة الكيمياء واللغات ، وقد تعلم أربعة لغات هي الفرنسية والإنجليزية والألمانية والروسية ، ثم التحق بمدرسة جاكوبس بستوكهولهم بين عامي (1841م-1842م) وهي المدرسة الوحيدة التي التحق بها .

درس نوبل بعد ذلك مع الكيميائي نيكولاي زينين ثم في عام 1850م ، ذهب إلى باريس لمواصلة العمل ، وهناك التقى أسكانيو سوبريرو ، الذي اخترع النتروجليسرين قبل ثلاث سنوات والذي رفض بشدة استخدام المادة التي اخترعها أن تأثير مادة النيتروجلسرين كان لا يمكن التنبؤ به ، فقد كانت تنفجر عندما تتعرض للحرارة أو الضغط.

أصبح نوبل مهتمًا بإيجاد وسيلة للسيطرة على النتروجليسرين واستخدامه كمتفجرة قابلة للاستخدام تجاريًا ، حيث كان لديه قوة أكبر بكثير من البارود ، في سن الثامنة عشر ذهب إلى الولايات المتحدة لمدة عام واحد لدراسة الكيمياء ، وعمل لفترة قصيرة مع المخترع جون إريكسون ، الذي صمم أول مدرعة استخدمت في الحرب الأهلية الأمريكية .

قدم نوبل أول براءة اختراع له لاختراع مقياس للغاز في عام 1857م بانجلترا ، في حين أن أول براءة سويدية حصل عليها في عام 1863م كانت عن طرق لإعداد البارود ، وقام مصنع الأسرة بروسيا بإنتاج أسلحة لحرب القرم بين عامي (1853-1856م ) ، ولكنه واجه صعوبة في العودة إلى الإنتاج المحلي المنتظم بعدما انتهى القتال وأوشكت الأسرة على الإفلاس.

وفي عام 1859م غادر والد نوبل مصنعه وتركه تحت إدارة الابن الثاني لودفيج نوبل ، والذي طور كثيرًا من الأعمال ، وعاد نوبل ووالديه إلى السويد ، وقد كرس نوبل نفسه لدراسة المتفجرات ، وخاصة لتصنيع واستخدام النتروجليسرين الآمن ، واخترع نوبل صاعق في عام 1863م ، وفي عام 1865م صمم غطاء التفجير .

وفي 3 سبتمبر 1864م انفجرت حجرة تستخدم لإعداد النتروجليسرين في مصنع في هيلينيبورج بستوكهولم ، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص ، من بينهم شقيق نوبل الأصغر إميل ، وذهب نوبل الذي لم يتوقف بسبب الحوادث البسيطة ، إلى بناء مزيد من المصانع ، مع التركيز على تحسين المتفجرات لتصبح أكثر استقرارًا .

واخترع نوبل الديناميت في عام 1867م وهي مادة أسهل وأكثر أمانًا للتعامل مع النتروجليسرين فهي أكثر استقرارًا ، وقد تم الحصول على براءة اختراع ديناميت في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، واستخدمت على نطاق واسع في التعدين وبناء شبكات النقل دوليًا ، في عام 1875م اخترع نوبل مادة جيليجنيت وكانت أكثر استقرارًا وقوة من الديناميت ، وفي عام 1887م حصل على براءة اختراع البالستيت سلف كورديت.

جائزة نوبل:
كان شقيق نوبل لودفيج نوبل قد توفي عام 1888م بمدينة كان الفرنسية ، وبالخطأ تسرب إلى الصحف أن ألفريد هو الذي توفي فنشرت الجرائد في نعيه أن تاجر الموت قد مات ، ولم يكن نوبل قد تزوج أو أنجب أطفالاً.

 

وفي 27 نوفمبر عام 1895م بالنادي السويدي النرويجي في باريس قام نوبل بكتابة وصيته ، وقد خصص الجزء الأكبر من ثروته وهي بنسبة 94% من مبلغ 3 ملايين وربع كرونة سويدية لإنشاء جائزة نوبل والتي تُمنح سنويًا للمتميزين دون النظر إلى جنسياتهم .

وقُسمت الجائزة لخمسة أجزاء تقسم على المتميزين في الفروع التالية الفيزياء والكيمياء والعلوم الطبية والأدب والجائزة الخامسة للشخص تعطى للشخص أو المجتمع الذي يقدم أكبر خدمة لقضية السلام العالمي .

وقد تم تأسيس مؤسسة نوبل كمؤسسة مستقلة لإدارة أموال الجائزة في 29 يونيو 1900م ، وكان أول من مُنح الجائزة هو ويلهيلم زونتجن مكتشف الأشعة السينية عام 1901م .

وفاة ألفريد نوبل :

اتهم نوبل بالخيانة العظمى في فرنسا عام 1891م بسبب بيعه أسلحة لإيطاليا ، فعاد لستوكهولم وعانى هناك من أمراض القلب حتى وفاته في 10 ديسمبر 1896م بسبب السكتة الدماغية .

اضافة تعليق