6 عادات تساعدك على النوم إذا كنت تعاني من الأرق

الثلاثاء، 31 يوليه 2018 02:22 ص
أهم النصائح لنوم المريح ليلًا

يغفل العديد منا أهمية النوم الكافي وأثره الكبير على الروتين اليومي ونجاحنا في مهامنا المستقبلية.
وتعتمد كفاءتنا في أداء الأنشطة اليومية على حصولنا على قسط مريح من النوم.
وتشير دراسات علمية إلى أن العادات التي يمارسها الإنسان قبل نومه مباشرة لها أثر مباشر على المزاج الشخصي والطاقة التي يبذلها لبقية اليوم، كما أنها تحدد أيضا عدد الساعات التي يقضيها نائما، بحسب موقع "بيزنيس إنسايدر".
وفيما يلي عرض لأهم العادات التي يقوم بها الأشخاص الناجحون للحصول على راحة كافية أثناء النوم:

1ـ لا تعمل قبل النوم:
عادة ما نعمل على إنهاء مهام متعلقة بالعمل قبل الذهاب إلى النوم مباشرة، وهو ما يؤدي إلى إحساسنا بالتعب في اليوم التالي.
احرص على أن يكون عقلك صافيا قبل التوجه إلى غرفتك. إن التفكير في العمل قبل نومك مباشرة يدفعك للقلق ويؤثر على الراحة المبتغاة.

2ـ ابتعد عن الأجهزة الإلكترونية:
أصبح استخدام الهاتف المحمول، للتحادث مع الأصدقاء أو مشاهدة مقاطع الفيديو، عادة منتظمة يمارسها أغلبنا قبل ذهابنا للنوم، ما يؤدي إلى قلة تركيزنا وعدم حصولنا على القسط الكافي من الراحة.
ابتعد عن الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، عادة ما تسبب الأشعة الصادرة آلاما في العين، وقد تحرمك من الاستمتاع بنوم هادئ.

3ـ فكر بطريقة إيجابية:
تنصح سيدة الأعمال الأميركية وإحدى المسؤولين التنفيذيين لموقع فيسبوك شيريل ساندبيرغ بالتفكير بطريقة إيجابية قبل الخلود إلى النوم، عن طريق تذكر الأشياء السعيدة التي حدثت طوال اليوم وإن كانت بسيطة.
تقول ساندبيرغ إنها تعمل يوميا على كتابة ثلاثة أشياء إيجابية حدثت لها قبل نومها، أو تذكر النجاحات التي حققتها حتى تخلد للنوم بسهولة.

4ـ لا تذهب للنوم مباشرة:
يذهب البعض للنوم مباشرة دون تهيئة الجسم لذلك. اجلس قليلا وهيئ نفسك للنوم قبل الاستلقاء على سريرك. لا تفكر في يومك، ولا تشغل بالك بما قاله هذا أو ذاك.

5ـ انتظم في نومك:
احرص على الذهاب للنوم في وقت ثابت يوميا كي يعتاد جسدك على قسط ثابت من الراحة، فعادة ما يؤدي اختلاف أوقات النوم بين يوم وآخر إلى الإحساس الدائم بالإرهاق.

6ـ لا تأكل قبل النوم:
يعمل الطعام على إرهاق جسدك الذي سيبذل مجهودا أثناء نومك في هضم الطعام. اعمل على إيجاد فراغ زمني بين وجبة العشاء وموعد ذهابك للفراش.

اضافة تعليق