7 أسباب للنحافة.. تعرف عليها

الأحد، 29 يوليه 2018 11:24 ص
تعرف علي أسباب النحافة



أعاني من النحافة الشديدة، فهل لذلك أسباب وراثية؟

(م.ع)


تجيب الدكتورة إنجي مجدي، رئيسة قسم التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة بمستشفى الشرطة بالعجوزة:

يجب عليك عزيزي اتباع التعليمات الغذائية الصحية، مع الالتزام بالرياضة خصوصًا رفع الأوزان التي تحسن شكل الجسم، وتحسن الحالة النفسية، وتٌساعدنا كثيرًا على الوقاية من النحافة واكتساب الثقة في النفس.

النحافة أو نقص الوزن يرجع لعدد من الأسباب هي:

- أسباب وراثية، قد تكون النحافة سببًا واضحًا لنقص الوزن فهناك عائلات يعاني أفرادها بالكامل من النحافة.

- النشاط البدني الزائد الذي يؤدي إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية، ويظهر ذلك عند بعض الرياضيين، حيث تكون أوزانهم منخفضة، بسبب عدم تناول كميات متناسبة من الطعام مع النشاط البدني الذي يمارسونه، وليس بالضرورة أن يكون الشخص رياضيًا، بل من الممكن أن تصيب النحافة ذوي النشاط الزائد، بسبب طبيعة عملهم.

- الإصابة بأمراض مسببة بفقدان الشهية، وتقلل قدرة الجسم على امتصاص الأطعمة وتخزينها، فإذا حدث فقدان سريع للوزن، فقد يكون ذلك مؤشرًا على الإصابة ببعض الأمراض كالسكري، وأمراض الغدة الدرقية، ومرض السرطان، لذلك يتوجب الفرد مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

- تناول بعض الأدوية التي تتسبب فقدان الشهية والإعياء عند تناولها، مثل: العلاج الكيميائي لمرض السرطان، لذلك يُنصح بقراءة النشرة الدوائية الموجودة في علبة الدواء، لمعرفة إذا ما كان الدواء يسبب فقدان الوزن أم لا.

- أسباب نفسية تتسبب بعض الأمراض النفسية؛ مثل: الانروكسيا، والبوليميا، والاكتئاب، وبعض حالات التوتر في فقدان الشهية، والقدرة على تناول الأطعمة، وتعتبر النساء من أكثر الفئة عرضةً للإصابة بهذه الأمراض.

- الحساسية عند تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على بعض العناصر؛ كالجلوتين، واللاكتوز، مما يتسبب في حدوث عسر هضم، وصعوبة امتصاص المواد الغذائية.

- اتباع أنظمة غذائيّة خاطئة.

اضافة تعليق