كيف أعرف نتيجة استخارتي؟

السبت، 28 يوليه 2018 05:41 م
تعليم-الصلاة-الصحيحة

الاستخارة هي طلب معرفة خير الأمرين للإنسان في دينه ودنياه، فإذا حار المسلم ولم يعرف كيف يختار بين أمرين مباحين فإنه يشرع له صلاة الاستخارة  ليدعو الله تعالى أن يختار الله الخير.. والسؤال الذي يكثر تردده كيف يعرف   المستخير نتيجة استخارته؟

الجواب:
توصي دار الإفتاء المصرية في ردها على هذا السؤال المتكرر بإنه ينبغي على الإنسان أن يخلص قلبه من هواه قبل الاستخارة، حتى لا يكون قد عزم على الأمر قبل الاستخارة، فيكون اختياره عن هوى.

وتختلف حالات الإنسان بعد الاستخارة، فقد يرى رؤيا تشير عليه بالاختيار، وهذه قليلة، ولكنها لا تشترط كما قد يظن بعض الناس، وقد يجد إلهامًا في نفسه بخير الأمرين، ولكن هذا يكون لمن يعرف هذا الأمر، وقد يجد صدره منشرحًا على أمرٍ ما، وهذا يفعل ما يوافق الانشراح.

لكن قد يفقد الإنسان هذا كله، ويبقى حائرا، لا يدري ماذا يفعل، وهذا يشرع له تكرار الاستخارة، وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يكرر الدعاء ثلاث مرات، والاستخارة دعاء؛ فتندرج تحت هذه السُّنَّة.

أيضا تؤكد "الإفتاء" أهمية استشارة أهل الخير والصلاح في الأمر الذي يقدم عليه، ثم يفعل ما أُشير به عليه، والمشورة مشروعة كما هو معلوم.
وعلى كل الأحوال فما مضى فيه بعد ذلك وتم يكون هو المختار له، ولو رأى فيه شيئًا بعد ذلك لم يعجبه في الظاهر، فإن لله تعالى في الأمور حِكمًا خفية قد لا تظهر للعبد إلا بعد حين.

اضافة تعليق