ذكاء المسافة.. أولى خطوات السعادة الزوجية

الجمعة، 27 يوليه 2018 11:10 ص
ذكاء المسافة

أنا عروس جديدة، أريد أن أعرف كيف ألتعامل مع زوجي لحياة زوجية سعيدة؟
(ت.ح)

 
تجيب الدكتورة وسام عزت، استشارية نفسية واجتماعية:

من المبادئ التى أثق بها، أن السعادة الزوجية قرار، وأنها لا تأتي بمحض الصدفة، أو دون إصرار من الرجل والمرأة على الوصول إليها في الحياة الزوجية.
ومن الغباء الاعتقاد بأن السعادة الزوجية تتحقق بعدم وجود المشكلات أو المشاجرات، فهذا مستحيل في ظل الإختلاف الطبيعي بين البشر، والاختلاف البيولوجى بين الرجل والمرأة وطرق تفكيرهمت المتباينة، إلى جانب الظروف والضغوط اليومية المحيطة بهما.


والسعادة الزوجية هي نتاج قدرة تحمل الزوجين على تخطي العقبات التى يواجهانها فى حياتهما معًا، وهي أيضًا نتاج تقبل كل شخص لعيوب الآخر، والرغبة في الاستمرار معًا على الرغم من وجودها.

"لا تقترب كثيرًا فتُلغي اللهفة، ولا تبتعد طويلًا فتُنسى"، هذه القاعدة من أهم أسباب نجاح العلاقة بين الرجل والمرأة، وربما أغلب العلاقات الاجتماعية، فالذكاء هنا هو أن تعطي من تحبين مساحته من الحرية الشخصية، وألا تكوني بجانبه طوال اليوم لحد الاختناق، فلا ترهقيه طوال الوقت بأسئلة من نوعية عما يفكر، عما يفعل، من قابل اليوم، لماذا سيفعل ذلك، وفى الوقت ذاته لا تبتعدي عنه كثيرًا لحد الإهمال فيبدو الأمر كأنك غير مهتمة لأمره.
لا تعتقدي أن اقترابك الزائد سوف يكون مقابله التقدير طوال الوقت، بل العكس فالرجال يحتاجون إلى الاهتمام، ولكنهم ينفرون من المرأة المبالغة في إظهار مشاعرها وكذلك المرأة اللحوحة والزنانة.

اضافة تعليق