"قمر دموي" يشهده العالم اليوم.. هذا ما يتعين أن يفعله المسلم

الخميس، 26 يوليه 2018 11:17 ص
2018_7_5_17_14_56_698

تشهد دول العالم ليل الجمعة، أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين، حيث سيظهر "قمر دموي"، فيما يتحرك القمر نحو ظل الأرض.

وتقول إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إن الخسوف الكلي سيستغرق ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، لكن سيسبقه وسيليه خسوف جزئي، مما يعني أن القمر سيمضي في المجمل ثلاث ساعات و54 دقيقة في الجزء المعتم من ظل الأرض.

وسيمكن مشاهدة الخسوف من أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط بين الغروب ومنتصف الليل يوم 27 يوليو ثم بين منتصف الليل وشروق الشمس يوم 28 يوليو في معظم أنحاء آسيا وأستراليا.

وقال أندرو فابيان أستاذ علم الفلك بجامعة كمبردج: "يطلق عليه القمر الدموي لأن نور الشمس يخترق الغلاف الجوي للأرض في طريقه إلى القمر والغلاف الجوي للأرض يحوله إلى اللون الأحمر بالشكل ذاته الذي يصطبغ فيه قرص الشمس باللون الأحمر عند الغروب".

وعندما يتحرك القمر إلى الظل المخروطي الشكل للأرض فإنه يتحول من كونه مضاء بنور الشمس إلى كونه مظلما. لكن بعض الضوء سيصل إلى القمر لأنه ينكسر بفعل الغلاف الجوي للأرض.

وأضاف فابيان "لو كنت تقف على سطح القمر أثناء هذا الخسوف فسترى الشمس ثم ستعترض الأرض الطريق لتحجب الشمس... ستبدو حافة الأرض متوهجة لأن الغلاف الجوي يكسر الضوء".

كيف يحدث الخسوف؟

 

عند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة، وتكون الأرض في المنتصف، وبالتالي يدخل القمر في ظل الأرض، وتحجب عنه أشعة الشمس، فيحدث الخسوف الكلي من الناحية النظرية، أما فعليا فلاً يختفي القمر وقت الخسوف الكلي بسبب انكسار أشعة الشمس حول أطراف الأرض بسبب الغلاف الجوي الأرضي، فتتجه هذه الأشعة المنكسرة نحو القمر.

 ويكتسي القمر حينها بألوان زاهية -حسب درجة التلوث ونوعه في الغلاف الجوي- مثل الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر (الدموي)، ولا يلاحظ الراصد أي اختلاف في لمعان القمر في أول وآخر 30 إلى 45 دقيقة من الخسوف.

ويصادف خلال هذا المساء أن كوكب المريخ في أقرب مسافة له من الأرض وفي وضع المقابلة (أي يتوسط الأرض والشمس فيشاهد طول الليل) بدءًا من غروب الشمس حيث يكون في الأفق الشرقي وينتهي عند الأفق الغربي قبيل شروق الشمس.

وهذا يعني أن الكوكب سيتم حينها رؤيته بالعين المجردة، أكبر وألمع ما يمكن منذ 15 سنة، وتتكرر المقابلة كل 26 شهرًا، ويكون كوكب المريخ أقرب للأرض وأشد لمعانًا، وكوكب المريخ ذو حجم صغير فقطره أكبر بقليل من نصف قطر الأرض، ويبلغ قطره 6.790 كم، مقابل 12.750 كم، ولذلك فلمعانه ليس بسبب حجمه وإنما بسبب قربه من الأرض. 

وتتكرر المسافة الدنيا بين الأرض والمريخ كل 15 الى 17 سنة وتختلف تلك المسافة الصغرى من سنة إلى أخرى، حيث ستكون في المرة القادمة في عام 2035 وستكون المسافة بين الجرمين 56.95 مليون كم بينما في 31 يوليو 2018 سيكون على مسافة 57.61 مليون كم. 

كما يمكن رصد كوكب الزهرة الذي يظهر الآن في جهة الغرب بعد الغروب، وهو ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر، حيث يظهر كجرم أبيض لامع جدا لدرجة أنه يمكن رؤيته بالعين المجردة في وضح النهار إذا عرف الراصد موقعه في السماء وقتئذ، وهو ما كان يسميه اجدادنا نجوم الظهر! 

أما كوكب المشتري فيمكن رصده بسهولة وبالعين المجردة في نفس يوم الخسوف، وهو ألمع جرم في السماء بعد كوكب الزهرة، ويظهر في السماء كجرم أبيض لامع جدا، حيث يقع حاليا جهة الجنوب بعد غروب الشمس. اما كوكب زحل فهو الآخر سيبدو ظاهرا واضحا بالعين المجردة سابقا كوكب المريخ (أي جهة جنوب الشرق).

صلاة الخسوف


 

وخسوف القمر من الظَّواهر الدَّالة على القدرة الإلهيّة، وقد شُرعت لها صلاة لرفعها عن النّاس وذلك مخالف لما كان يُعتقد في الجاهلية أن هذه الظَّاهرة تحدث عند وفاة عظيمٍ من العظماء.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى ذكر الله وإلى الصلاة". 

صلاة الخسوف سنة مؤكدة تُصلَّى في السفر والحضر، وعدد ركعاتها ركعتان، وتُصلَّى على النحو التالي: الركعة الأولى: يُكبر الإمام ويقرأ جهراً الفاتحة، ثُمّ يقرأ شيئًا من آيات القرآن الكريم ويُطيل في القراءة إطالة لا يشق بها على المأمومين، ثم يركع كركوع الصلاة المكتوبة، ثم يرفع من الرُّكوع، ويقرأ الفاتحة مرة ثانية، ثم آيات من القرآن الكريم أقل من المرة الأولى، ثم يركع ويسجد سجدتين كالصلاة المكتوبة تمامًا. 

الركعة الثَّانية: بعد السجدة الثَّانية يكبر ويقوم للركعة الثَّانية ويفعل فيها مثلما فعل تماماً في الركعة الأولى، ويقرأ الآيات من القرآن، وتكون أقل طولاً ثُم يتشهد ويسلِّم. 

وقت صلاة خسوف القمر من لحظة بداية الخسوف إلى انجلاء القمر، وتُصلَّى في أي وقت يحصل فيه الخسوف من اللَّيل أو النهار، أو حتى في أوقات النهي.

اضافة تعليق