أخبار

هل يجوز أن يرفض الأب أن يعطي لابنه الذي يعمل معه أجرًا؟.. "الإفتاء" تجيب

ثق بالله وعش مع اسم الله الفتاح.. هذه هي المعاني والأسرار

هل يجوز شرعًا العمل في بيع وشراء "الباروكة"؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ألبسنا لباس الصحة والعافية وارزقنا من واسع رزقك

عمرو خالد : لن تحب الله حتي تحب كل الناس

7 ويلات يجلبها لك الوقوع في الذنب تغضب الرب وتفسد القلب

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء التوكل على الله أدعو به كل صباح

تسبيح الله سبب لتفريج الكرب وإزالة الهم.. فأطلق لسانك تسبيحًا له

كيف أدعو الله سبحانه وتعالى بدعوات منمقة؟.. عمرو خالد يجيب

عمرو خالد: ضع اسم الله الولي فى قلبك وعش به.. ينير لك طريقك فى الحياة

ينكر علي البعض تقبيل المصحف.. فما الصواب؟

بقلم | محمد جمال | الاحد 22 يوليو 2018 - 08:38 م
Advertisements

القرآن هو كلام الله تعالى المحفوظ بين دفتى المصحف الشريف، وقد انتشرت عادة بعض الناس تقبيل المصحف تعظيما لحرمته وإجلالا لكونه كلام الله في حين ينكر البعض هذا مدعيًا عدم ورود نص يجيز.. فما الصواب؟

أجازت دار الإفتاء المصرية تقبيل المصحف الشريف؛ تعظيمًا لشأنه، وتقديرًا لحرمته، وقد ذكرت دليلا على الجواز ما رُوِيَ عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَأْخُذُ الْمُصْحَفَ كُلَّ غَدَاةٍ وَيُقَبِّلُهُ وَيَقُولُ: عَهْدُ رَبِّي وَمَنْشُورُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ، وَكَانَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يُقَبِّلُ الْمُصْحَفَ وَيَمْسَحُهُ عَلَى وَجْهِهِ.


وأضافت أن شيخ الإسلام ابن حجر الهيتمي الشافعي قال في "تحفة المحتاج في شرح المنهاج" (1/ 155): "وَاسْتَدَلَّ السُّبْكِيُّ عَلَى جَوَازِ تَقْبِيلِ الْمُصْحَفِ بِالْقِيَاسِ عَلَى تَقْبِيلِ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ وَيَدِ الْعَالِمِ وَالصَّالِحِ وَالْوَالِدِ؛ إذْ مِنْ الْمَعْلُومِ أَنَّهُ أَفْضَلُ مِنْهُمْ".
 وعليه، فتقبيل المصحف على كل حال لا حرج فيه ولكن ليس بمشروع وليس هناك دليل على شرعيته، فلو قبّله الإنسان تعظيمًا واحترامًا عند سقوطه من يده أو من مكان مرتفع فلا حرج في ذلك ولا بأس إن شاء الله.


موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ​القرآن هو كلام الله تعالى المحفوظ بين دفتى المصحف الشريف، وقد انتشرت عادة بعض الناس تقبيل المصحف تعظيما لحرمته وإجلالا لكونه كلام الله في حين ينكر البعض هذا مدعيًا عدم ورود نص يجيز.. فما الصواب؟