أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

الشعراوي يرد بدليل قاطع على المشككين في فرض الحجاب

بقلم | superadmin | الاحد 22 يوليو 2018 - 01:16 م


في الوقت الذي تثار فيه شبهات حول فرضية ارتداء الحجاب، واتجاه بعض الفتيات لخلعه بحجة أن لم يرد نص قطعي بوجوبه، أكد الشيخ محمد متولي الشعراوي، العلامة الراحل، فرضية ارتداء للمرأة الحجاب، استنادًا إلى ما يؤكد ذلك من القرآن.



وقال الشعراوي في تفسيره لقول الله تعالى: "وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنّ"، إن معنى كلمة الزينة، هي الأمر الزائد عن الخلقة وأنها أمر مكتسب مثل وضع المرأة للكحل، وأن الشرع لم يمنع المرأة من إظهار الزينة الطارئة، مثل كحل العين أو القلادة أو السوار أو الخاتم، على ألا تبالغ.


وأضاف "إمام الدعاة": "إذا كان الشارع أمر المرأة ألا تبالغ في إظهار الزينة فكيف يكون لها أن تظهر العضو الذى تغطيه هذه الزينة، وأن تغطية أعضاء الجسم أولى".


وأشار إلى أن "معنى الخمار هو غطاء الرأس وأن على النساء أن يغطين رؤوسهن ويضربن بالخمار على جيوبهن ليغطى منطقة الصدر"، مفسرًا كلمة "يضربن" بأنها "تعني الوضع بشدة وبإحكام حتى تغطى منطقة الجيب وهى الصدر، ولا تسمح بأن تنكشف".


ولفت إلى أن السيدة عائشة قالت: "رحم الله المهاجرين"، لأنه عندما نزلت هذه الأية لم يكن لديهن خمار طويل فشققن المروق حتى يغطين الجيوب.


وأوضح أن "معنى كلمة يدنين وتأتي من كلمة إدناء وهو تقريب شيئ من شيء، وقالوا يدنيها من الأرض، أي يقربن الجلاليب من الأرض"، مدللاً على ذلك بقوله تعالى "قطوفها دانية" أى قريبة من الأرض.


وأضاف أن كلمة "عليهن" تشمل الكل "أي على "كل" جسد المرأة، وفسر كلمة جلباب بأن "الجلباب هو ما يلبس فوق الملبس الداخلي، وأن الخمار هو ما يغطي الرأس، ويضربنه على جيوبهن".


وأضاف إمام الدعاة: "هذا قد يكون غير كاف، فالمرأة لها ثلاث أشياء، وأنه يشترط للحجاب ألا يكون كاشفًا أو واصفًا وألا يكون ملفتًا".



الدليل الحاسم


أيضًا أدلى الدكتور عمرو خالد بدلوه في مسألة فرض الحجاب، وقدم في الفيديو التالي الدليل القاطع على ذلك:





آية الحجاب


وفي تفسيره لقول الله تعالى: "وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنّ"، وعن قوله تعالى :" وليضربن بخمرهن على جيوبهن" قال العلامة الراحل، الشيخ محمد متولي الشعراوي، إن معنى الخمار هو غطاء الرأس.


وأشار في هذا السياق إلى أنه على النساء أن يغطين رؤوسهن ويضربن بالخمار على جيوبهن ليغطى منطقة الصدر، لافتًا إلى أن كلمة "يضربن" تعني الوضع بشدة وبإحكام، حتى تغطى منطقة الجيب وهى الصدر، ولا تسمح بأن تنكشف.


وذكر أن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: "رحم الله المهاجرين" لأنه عندما نزلت هذه الأية لم يكن لديهن خمار طويل فشققن المروق حتى يغطين الجيوب.



وأوضح أن زينة المرأة لا تظهر إلا أمام زوجها، أو آبائهن، أو آباء بعولتهن، أو أبنائهن، أو أبناء بعولتهن، أو إخوانهن، أو بني إخوانهن، أو بني أخواتهن، أو نسائهن، التي تقوم على خدمتها، أو ما ملكت أيمانهن.



وفسر الشعراوي، الزينة بأنها الأمر الزائد عن الخلقة وأنها أمر مكتسب مثل وضع المرأة للكحل، وقال إن الشرع لم يمنع المرأة من إظهار الزينة الطارئة، مثل كحل العين او القلادة أو السوار أو الخاتم، على ألا تبالغ.


وأضاف أنه إذا كان الشارع أمر المرأة ألا تبالغ فى إظهار الزينة فكيف يكون لها أن تظهر العضو الذى تغطيه هذه الزينة، وأن تغطية أعضاء الجسم أولى.




الكلمات المفتاحية

الشيخ الشعراوي الرد على المشككين في فرض الحجاب الدليل الحاسم على فرضية الحجاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الوقت الذي تثار فيه شبهات حول فرضية ارتداء الحجاب، واتجاه بعض الفتيات لخلعه بحجة أن لم يرد نص قطعي بوجوبه، أكد الشيخ محمد متولي الشعراوي، العلامة الراحل، فرضية ارتداء للمرأة الحجاب، استنادًا إلى ما يؤكد ذلك من القرآن.