أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

حتى لا يكون لك خصومك يوم القيامة.. عليك بهذا

بقلم | superadmin | الاربعاء 18 يوليو 2018 - 10:47 ص

يقول الله تعالى في كتابه الحكيم: (إنك ميت وإنهم ميتون، ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون).. تصور وأنت تحاسب يوم القيامة يظهر لك خصوم، أنت لا تعرفهم ولم ترهم ويخاصمونك أمام الله، ويأخذون من حسناتك، وأنت في أشد الحاجة لحسنة ترجح موازينك، ليغفر الله لك بها.


هؤلاء الخصوم الذين لا نلقي لهم بالا بالدنيا فكم من شخص وأنت تقود سيارتك يعترضك بقصد أو بدون قصد، فتشتمه وتمضي، سمعك أم لم يسمعك، فقد سمعك الله تعالى، وأصبح خصماً لك يوم القيامة، وأنت لا تعرفه.


وكم مرة رأيت شخصا لا تعرفه في الشارع فعلقت أمام من معك على لبسه أو شكله أو هيئته، أو تصرف قام به، وسجلت عليك غيبة لشخص، سيكون خصيما لك يوم القيامة وأنت لا تعرفه.


وكم مرة تشاجرت مع شخص ما، فشتمت أمه أو أباه أو أهله، ويكون هؤلاء كلهم خصماء لك يوم القيامة، وأنت لا تعرفهم.


وكم مرة وأنت في حوار مع شخص ما، وتحدثتم في أمور أحد البلدان، فقلت عنهم، مثلا: الشعب المصري كذا، أو الشعب السعودي كذا، أو الشعب البنغالي كذا.. ولم يدر في بالك أنك ستقف خصمهم فردا فردا لكل ذلك الشعب أمام الله يوم القيامة، بأن شملتهم بغيبتك أو بقذفك أو بشتمك، وأنت لا تعرفهم.


تصور أن يكون "شعب بالكامل، خصمك أمام الله يوم القيامة، لكلمةٍ لم تلق لها بال، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ (رضي الله عنه) أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلىَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (يَقْتَصُّ الْخَلْقُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ، حَتَّى الْجَمَّاءُ مِنْ الْقَرْنَاءِ، وَحَتَّى الذَّرَّةُ مِنْ الذَّرَّةِ) رواه أحمد.


إن العبد ليجيء يوم القيامة، بأمثال الجبال من الطاعات، فيرى أنهن سينجينه، فما يزال عبد يجيء فيقول: رب إن فلاناً ظلمني بمظلمة، فيقول: أمح حسناته.


فأنظر يرعاك الله كم خصيما سيأتي يوم القيامة ليقتص منك، ويأخذ من حسناتك؟


فإن غضبت وزل لسانك وشتمت أحدا أو قذفته فعاجل بالاستغفار، لك ثم له، وقل: "اللهم اغفر لي ولأخي"، وادع له ولأهله، فإن الحسنات يذهبن السيئات، واستغفر وتب إلى الله تعالى.. رب إغفر لي ولوالدي، ولمن لهم حق علي، وللمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات اﻷحياء منهم واﻷموات.. اللهم اغفر لي ولكل من سببته أو شتمه أو علقت عليه بكلمة أو نظرة.


والقصاص سيكون شاملاً وعامًا بين جميع الخلائق:



1- يقتص المؤمن المظلوم ممن ظلمه من الخلائق، مؤمنهم وكافرهم، إنسهم وجنهم.


عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( إِذَا خَلَصَ الْمُؤْمِنُونَ مِنْ النَّارِ حُبِسُوا بِقَنْطَرَةٍ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ ، فَيَتَقَاصُّونَ مَظَالِمَ كَانَتْ بَيْنَهُمْ فِي الدُّنْيَا ، حَتَّى إِذَا نُقُّوا وَهُذِّبُوا أُذِنَ لَهُمْ بِدُخُولِ الْجَنَّةِ ) رواه البخاري.


2- ويقتص الكافر المظلوم أيضا ممن ظلمه من الخلائق : فيقتص من الكافر الظالم ، ويقتص من المسلم الظالم المعتدي ، لعموم حديث أبي هريرة السابق: (يقتص الخلق بعضهم من بعض).


3- وتقتص الدواب بعضُها من بعض : وهي وإن كانت غير مكلفة ، إلا أن قصاصها قصاص مقابلة واستحقاق ، كي يقام العدل الذي به تقوم السماوات والأرض .


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( لَتُؤَدُّنَّ الْحُقُوقَ إِلَى أَهْلِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُقَادَ لِلشَّاةِ الْجَلْحَاءِ مِنْ الشَّاةِ الْقَرْنَاءِ ) رواه مسلم.


وروى أحمد في "المسند" وحسنه المحققون ، وكذا الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة"، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه : ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ جَالِسًا ، وَشَاتَانِ تَقْتَرِنَانِ ، فَنَطَحَتْ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى فَأَجْهَضَتْهَا ، قَالَ : فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقِيلَ لَهُ : مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : عَجِبْتُ لَهَا ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُقَادَنَّ لَهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ . أي لَيُقْتَصَّنَّ لها).

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك


التمادي في الخصومة


من اكثر الأشياء التي حذر منها الإسلام ونهى عنها، القطيعة بين الناس، واستمرار الخصومة بينهم لفترة طويلة، وهذا من أكثر من نهى عنه النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم.


يقول صلى الله عليه وسلم: « لا تتقاطعوا -أى: لا يهجر بعضكم بعضًا-، ولا تدابروا -بمعنى لا يهجر بعضكم بعضًا-، ولا تباغضوا ولا تحاسدوا، وكونوا عباد الله إخوانًا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث».


وفي رواية أخرى يقول عليه الصلاة والسلام: « لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان فيعرض هذا وهذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام».


وخطورة القطيعة أن نهايتها النار، كما بين النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: « لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، فمن هجر أخاه فوق ثلاث، فمات دخل النار».


وفي رواية أخرى، يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: « لا يحل لمؤمن أن يهجر مؤمنًا فوق ثلاث ليال، فإن مرت به ثلاث، فليلقه فليسلم عليه، فإن رد عليه السلام، فقد اشتركا في الأجر، وإن لم يرد عليه فقد باء بالإثم، وخرج المسلم من الهجرة»، أي: خرج الذي سلم من الإثم، فإن ماتا على صرمهما -أي إن ماتا وأحدهما مهاجر ومقاطعا للثاني-، لم يدخلا الجنة جميعًا أبدًا.


نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الإعراض والقطيعة بين المسلمين، الأمور لأن القطيعة تعني عدم اكتمال بناء الأمة، والخصومات لا تعني إلا الفسوق والفجر، والإسلام ينهي عن ذلك تمامًا.


أيضًا لأنه لا يجتمع مقاطعان في الجنة، كما بين النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، فعن حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وإن ماتا وهما مهاجران لا يجتمعان في الجنة».


وفي رواية أخرى: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من هجر أخاه فوق ثلاث، فهو في النار، إلا أن يتداركه الله برحمته»، وفي رواية ثالثة: « من هجر أخاه سنة، فهو كسفك دمه».


الكلمات المفتاحية

التمادي في الخصومة الخصوم يوم القيامة القصاص من البشر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول الله تعالى في كتابه الحكيم: (إنك ميت وإنهم ميتون، ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون).. تصور وأنت تحاسب يوم القيامة يظهر لك خصوم، أنت لا تعرفهم ولم ترهم ويخاصمونك أمام الله، ويأخذون من حسناتك، وأنت في أشد الحاجة لحسنة ترجح موازينك، ليغفر الله لك بها.