6 نصائح لتنجح في إدارة موظفين أكبر منك سنًا

الثلاثاء، 17 يوليه 2018 08:45 م
images


المدير الناجح بحسب علم الإدارة هو من يعرف كيف يقود فريق العمل،  ويوجهه أيًا كانت أعمارهم، طبائعهم الشخصية،  وتوجهاتهم الفكرية.
لاشك أنها من التجارب الصعبة، فكبير السن قد لا يتقبل توجيهات وأوامر من يصغره سنًا، لذا فإن القلق والإضطراب سيكون سيد الموقف من الجهتين.
وحتى لا يكون عامل السن مؤثرًا على ادارتك وعلاقتك بموظفين أكبر منك سنًا، ولتنجح دون اصطدام أو فقد لسيطرتك كمدير، يمكنك اتباع النصائح التالية:

1-  يشعر الموظف كبير السن غالبًا بأن مديره الشاب يعتبره قد مر عليه الزمن، وداسته عجلات القطار، فلكسر هذا الإنطباع لابد من إظهار الاحترام لهذا الموظف، لإشعاره بالأهمية وأنه مقدر لديه.
2-  لابد للمدير الشاب من الثقة بقدراته الخاصة، وعدم التوجس من وجود من هو أكبر منه،  وبالتالي يتفوق عليه بالخبرة والمعرفة .
3-  يحتاج الموظف الأكبر سنًا لدرجة عالية من المرونة  أكثر من باقي الموظفين، فعليك التعامل بدقة وتقدير للسن، واحتياجاته الفطرية كترتيب مواعيد أكثر مناسبة أو تغطية احتياجات صحية طبية ، ..  إلخ
4-  لا تعتمد على انطباعات، أو تجارب مسبقة في التعامل مع كبار السن، فهم ليسوا سواءًا، فكل شخص يختلف عن الآخر، فلا تدع تعاملاتك مع موظفك كبير السن رهنًا للتكهنات، والافتراضات، دون الواقع.
5-  توقع قيمة مضافة لدي الموظف كبير السن وحاول استثمارها، فلابد أن سنوات العمل الطويلة قد أكسبته خبرة، ومعرفة، وحكمة، فلا تتردد في طلب رأيه، فلن تخسر شيئًا.
6-  تذكر أنك كمدير في موقع ( قوة ) وذلك من الطبيعي سيفرض احترامك على الجميع، فلا تتوجس من إمكانية عدم احترام الموظف كبير السن لك فتلجأ لأساليب ومواقف تجعل منك طاغية.

اضافة تعليق