زواج خطيبها أصابها بهيستيريا

الأحد، 15 يوليه 2018 01:14 م
زواج خطيبها أصابها بحالة من الهيستيريا

 

أختي علمت بخبر زواج خطيبها السابق، مما أثر عليها بصورة سلبية حيث أنها لا تزال تحبه، فهي تبكي بحرقة ولا تريد الذهاب للعمل وممارسة حياتها بصورة طبيعية، ومؤخرًا وجدتها تتحدث وكأنه أمامها وتعاتبه، فهل أصيبت بهيستريا؟
(أ.م)

 
يجيب الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي:

لا علاقة بين الهيستريا والهوس والجنون، كما يظن البعض، فهو حالة مرضية تحدث نتيجة التعرض لبعض العوامل التي تتسبب في إصابة الإنسان بصدمة نفسية قوية.
 
وللهيستريا أنواع مختلفة وعليها تتحدد الأعراض، منها:
 
هيستيريا تحولية

معناها تحول المرض من نفسي لظهور أعراض جسدية، وغالبًا ما تكون الأعراض في أكثر عضو يستخدمه المصاب في الوظائف التي يحبها، كفقدان القدرة على التحدث إذا كان المريض إعلاميًا أو مطربًا، أو شللاً في يده إذا كان المصاب كاتبًا.. وهكذا.
 
تمتد الأعراض الجسدية الناتجة عن الهيستريا التحولية إلى الدخول في حالة إغماء وفقدان للوعي أو حالات صرع هيسترية أو شلل هيستيري أو غيبوبة هيسترية.
 
وهناك اختلاف بين تلك الأعراض والأعراض الحقيقة، إذ أن الغيبوبة الحقيقية تنعدم فيها الحركة تمامًا، أما الهيسترية فيقوم المريض بتحريك بعض الأعضاء، كتحريك جفونه أثناء الغيبوبة، وأيضًا الشلل الحقيقي تنعدم فيه قدرة المريض على تحريك ساقه للخلف، أما الهيستيري فيستطيع تحريكها للخلف.
 
هيستيريا انشقاقية

يدخل فيها المريض في حالة من فقدان الذاكرة الهيستيري، وبسببها ينسى نفسه ومعيشته ويعيش بشخصية أخرى.
 
 
هيستيريا جماعية

هناك في بعض الحالات يعاني المريض بنفس الأعراض التي يعانيها من حوله، كتعرض شخص لألم في البطن وقتها يشعر بأنه مثله يعاني من ألم في البطن.
 
هيستيريا تخيلية

يتخيل المريض بعض الأحداث البعيدة تمامًا عن الواقع، ومنها الشعور بوجود مؤامرة ضده، أو أن هناك بعض الأشخاص الذين يريدون قتله، أو التخلص أو الانتقام منه، وبناء على ذلك تصدر عنه بعض ردود الفعل، فقد يصرخ مرة واحدة مع نفسه دون أن يتعرض له أي أحد.
 
الأسباب

على الرغم من أن الهيستيريا ليس لها أسباب واضحة، فإن هناك بعض العوامل التي تتسبب في ظهورها، ومنها:
 
- عوامل وراثية، أي إصابة أحد أفراد الأسرة بها.

- الدخول في حالة من الصراع النفسي الداخلي.

- التعرض لصدمة نفسية قوية، كوفاة أحد المقربين أو الفشل في العمل، أو فشل في علاقة عاطفية.
 
يعتمد علاج حالات الهيستيريا على سلامة التشخيص الذي يؤكد إصابة الشخص بالهيستريا، وبناء على التشخيص والتعرف على الظروف المحيطة به والعوامل التي أدت إلى ظهورها يتم السيطرة عليها، وبعدها يخضع المريض لأدوية علاجية لعلاج الهيستيريا، كما يخضع المريض لجلسات علاج نفسي.
 
 

اضافة تعليق