طبيب ويعاني من القلق والتوتر؟!

الأحد، 15 يوليه 2018 12:56 م
عملك كطبيب يزيد من قلقك وتوترك


أعاني من كثرة الضغوط النفسية والحياتية، بسبب كثرة المشاكل الأسرية بالإضافة إلى أن طبيعة عملي كطبيب تزيد من نسبة توتري وقلقي باستمرار، فماذا أفعل لأخفف من توتري وقلقي المستمر؟
(م. ف)

 
كثرة الضغوط اليومية والحياتية التي يواجها الإنسان تزيد من فرص إصابته بالضغط العصبي والقلق، ويؤدي ذلك إلى العصبية، التوتر، التهيج، وألم في الصدر.
 
وإليك بعض الوسائل التي تساعدك على التخلص من الضغط العصبي والقلق، ومنها:
 
1- الكتابة

توضح دراسة أُجريت في 2016 أن الكتابة الإبداعية ربما تساعد الأطفال والمراهقين على التحكم في مشكلة القلق، حيث أن الكتابة أفضل وسيلة للتعبير عن الشعور بالقلق يمكن أن يجعل الشخص يتحكم في المشكلة أكثر.
 
2- العلاج العطري
 
استنشاق الزيوت النباتية المهدئة يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط العصبي والقلق، وتشير الدراسات إلى أن العلاج بالروائح قد يقلل من معدل ضربات القلب على المدى القصير ويساعد على تخفيف مشاكل النوم على المدى الطويل.
 
3- شاي ومكملات الأعشاب
 
يساعد تناول شاي الأعشاب في السيطرة على القلق وتسهيل النوم، كما أن بعض أنواع الشاي لها تأثير مباشر على المخ ينتج عنه خفض القلق، وبالفعل أوضحت نتيجة تجربة صغيرة أُجريت في 2018 أن الكاموميل يمكن أن يغير من مستويات الكورتيزول، وهو هرمون الضغط.

4- قضاء وقت مع الحيوانات

الحيوانات الأليفة يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من القلق، واستغراق وقت مع الحيوانات يمكن أن يقلل من القلق والضغط العصبي المرتبط بالصدمة.
 
5- ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة من الطرق الجيدة للتخلص من القلق، حيث وجدت مراجعة مجموعة من الدراسات أُجريت في 2015 أن ممارسة الرياضة ربما تكون علاج للقلق.
 
6- التأمل

يساعد التأمل على تباطؤ الأفكار، ويسهل من القدرة على التحكم في القلق والضغط العصبي، ويعتقد تحليل كبير لدراسات تم إجرائه في 2010 أن التامل يمكن أن يكون فعال بشكل كبير مع الاضطرابات المرتبطة بالمزاج والقلق.
 
 

اضافة تعليق