وداعًا للنسيان.. أهم الوصفات الطبيعية لزيادة نسبة التركيز

الأربعاء، 11 يوليه 2018 01:29 م
5ad59b807f852

 

أنا  زوجة وأم، مؤخرًا أصبحت أعاني من النسيان وقلة التركيز بسبب قلة النوم والانشغال في أعمال المنزل، فما هي أهم الأغذية والوصفات الطبيعية لزيادة نسبة التركيز.
(م. ج)

 
يؤكد أطباء المخ والأعصاب أن هناك أغذية تزيد نسبة التركيز، وترفع من مستوى القدرات العقلية والذكاء عند الأفراد الذين يتناولونها.

 ومن أبرز الأغذية التي تجعلك في أعلى مستويات الذكاء والتركيز:
 
1- الأسماك الدهنية

 الاسماك الدهنية مثل التونة والماكريل والسلمون والسردين أغذية غنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية وهو أكثر المركبات الغذائية المهمة لعمل ونشاط المخ. وتحتوي أغشية خلايا المخ على نحو 40% DHA وهو مكون رئيسي من مكونات أحماض أوميجا-3 والذي يعد أهم مصادره الأسماك الدهنية. ويؤكد خبراء طب المخ على أن اوميجا-3 ضرورية لنقل الإشارات العصبية لخلايا المخ.
 
2- الخضروات الخضراء

 طبق غني بالقنبيط أو البروكلي أو الكرنب واللفت أو السبانخ إلى جانب الجرجير والبقدونس يساعد في زيادة قدرات المخ. فهذه الخضروات غنية جداً بفيتامين ج والذي يعتبر أهم مضادات الأكسدة إلى جانب احتوائها على مركبات أخرى مثل الكاروتينات وهي مركبات لها أهمية في تعزيز وظائف المخ وتحمي خلاياه من التلف.
 
3- الأفوكادو
 
هذه الأغذية غنية بفيتامين هـ، حيث وجدت دراسة أن الأشخاص الحريصين على تناول الاغذية الغنية بفيتامين هـ قد انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بالزهايمر 67%.
 
4- الشوكولاتة السوداء

 تحتوي الشوكولاتة السوداء على حوالي 70% كاكاو الغني بالفلافونوديات، حيث يعد الفلافونويد أحد المركبت المفيدة للمخ، ويؤدي الفلافونويد دوراً هاماً في تعزيز وظائف المخ من بينها زيادة القدرة على التركيز.
 
5- الكركم

 الكركم من الأعشاب المفيدة لمحاربة الالتهابات في الجسم، فقد أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن الكركم يحتوي على مركب نشط يسمى الكركمين له دوراً هاماً في الحفاظ على خلايا المخ.

اضافة تعليق