"رشا كشان".. أول رئيسة تحرير كفيفة

الأحد، 08 يوليه 2018 01:12 م
_100622675_rasha

لسنوات عديدة حلمت الصحفية السودانية رشا كشان بالعمل في "BBC العربية"، واستطاعت بعد مشوار كبير من تحدي الصعاب المهنية والصحية أن تنجح لتكون عضوًا في إدارتها العليا.

عام 2004 تقدمت رشا إلى BBC عربية وهي تعاني ضعفًا شديدًا في النظر، لم يكن طريقها مفروشًا بالورد، بل نافست على مدار 5 سنوات وثلاث محاولات للتقديم، واستطاعت التفوق على مئات المتقدمين حتى تم قبولها في النهاية، وأصبحت أول صحفية سودانية تنضم إلى BBC عربية.

تحكي عن مشوارها المهني داخل المؤسسة، قائلة: "خلال الـ 6 أعوام الأولى من إلتحاقي بـ BBC، عملت كـ محررة ، مذيعة، مراسلة، منتجة، مخرجة، كبيرة صحفيين، وفي عام 2011 أصبحت رئيسة تحرير، وهذا هو نفس العام الذي فقدت فيه بصري، يمكنني القول إنه إن حدث ذلك في أي مؤسسة إعلامية أخرى، لربما كان هذا نهاية مشواري المهني ولكن BBC ساندتني ودعمتني حتى أتمكن من التواؤم مع ظروفي الجديدة".

وتضيف: "واصلت في قيادة فريقي من نجاح إلى نجاح، وابتعدت قليلاً عن التقديم والعمل الميداني واتجهت بصورة أكبر إلى الإدارة والقيادة والتدريب، لا أنكر أن كل هذا لم يقدم لي على طبق من ذهب كان عليّ أن أنافس وأن أتقدم إلى وظائف جديدة داخل المؤسسة وأن أنجح فيها".

وتتابع رشا: "في العام الماضي اختارتني BBC كواحدة من ثلاثين من قادتها المستقبلية، مرة أخرى أؤكد لم يكن هذا عن طريق الترشيح ولكن كان علي أن أتقدم وأنافس للحصول على هذه الفرصة، فمشروعي كان مبادرة لتنمية المواهب الصحفية لدى ذوي الإعاقة في العالم العربي".
 

اضافة تعليق