كيف تتفادى الشيخوخة المبكرة؟ إليك السبب والعلاج

الخميس، 05 يوليه 2018 10:44 ص
لماذا تشعر بالشيخوخة عن أقرانك

 
يشعر بعض الناس أن شيخوختهم تظهر مبكرًا عن الكثير من أقرانهم الذين يماثلونهم في أعمارهم، خاصة مع إحساس كل فرد ذاتيا بكثر اللهث وراء لقمة العيش، والاجتهاد من اجل تحصيل متاع الدنيا، يحاول علماء الإجابة عن سبب شيخوخة البعض بشكل أسرع مقارنة بمن هم في سنهم.

 
وقال العالم دانيال بيلسكي، أستاذ مساعد بالطب بقسم طب الشيخوخة، في كلية الطب بجامعة ديوك الأمريكية، في دراسة نشرت في مجلة "ناشونال أكاديمي أوف سانسيس"، إنه خلال اختبار 18 مقياساً تشير إلى مدى سرعة شيخوخة الشخص، وشملت 954 شخصاً ولدوا في العام 1972 أو 1973 في نيوزيلندا، وتم تتبعهم من سن 26 إلى 38 عاماً.


وجدوا أن عوامل ظهور الشيخوخة المبكرة لبعض الناس عن أقرانهم سببها ارتفاع ضغط الدم، واضطراب وظائف الرئة، والكولسترول، ومؤشر كتلة الجسم، والالتهاب، وعدم سلامة الحمض النووي.

وبناءً على نتائجهم في هذه المقاييس، قام الباحثون بحساب عمر بيولوجي لكل متطوع، وكان بعض الأشخاص أكبر سناً بيولوجياً ويتقدمون في السن بشكل أسرع من الآخرين، رغم كونهم من العمر الزمني نفسه.

ووفقاً للباحثين فإن الغالبية العظمى من العوامل التي تؤثر على سرعة الشيخوخة (تصل إلى 80%) ليست وراثية، ومن ثم يمكن أن يتحكم بها الشخص ويغيرها.

ولذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي منخفض الدهون والملح، والحفاظ على وزن صحي، والحد من التوتر، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعدم التدخين، كلها عوامل تساعد في تأخير الشيخوخة والتمتع بمظهر حسن وجسم شاب.

اضافة تعليق