احذر: هذه الملابس تهدد الرجال بالعقم

الأربعاء، 04 يوليه 2018 01:34 م
Dubai-cycling-bicycle-race-track


لا يعتني كثير من الشباب بالمخاطر التي قد تنجم عن ارتدائهم الملابس الضيقة، في الوقت الذي تتصاعد فيه التحذيرات من تأثيراتها على الخصوبة عند الرجال.

آخر تلك التحذيرات أطلقها خبراء بريطانيون محذرين من مخاطر ارتداء الرجال للملابس الرياضية الضيقة المصنوعة من مادة إسباندكس (إيلاستان) عند ركوب الدراجات، إذ قد يتسبب ذلك في تقليل فرص الإنجاب لديهم.

وقال إيزابيل تراينور، أستاذة النساء والتوليد بمركز NHS الطبي في بريطانيا، إن ملابس الرجال الرياضية الضيقة مثل "الشورت"، يمكن أن تؤثر على عدد الحيوانات المنوية ونوعيتها بسبب تسخين الخصيتين بشكل زائد. 

وأثارت ترايتور القضية في مؤتمر طبي عن الخصوبة، بعد إجراء دراسات ومناقشات مع عدد من زوجات راكبي الدراجات.

وأضاف في مقابلة مع موقع "ديلي ميل: البريطاني: "ننصح الرجال بارتداء ملابس داخلية فضفاضة وتجنب أي شيء ضيق حول الخصيتين عند ممارسة الرياضة مثل ركوب الدراجات إذ قد يكون لذلك تأثير عازل يزيد من درجة الحرارة، مما يؤثر على أعداد الحيوانات المنوية ونوعيتها". 

متفقًا معها في الرأي، قال آلان باسي، خبير خصوبة الذكور من جامعة شيفيلد البريطانية، إن "الرجال الذين يرتدون ملابس داخلية ضيقة لديهم عادة نوعية حيوانات منوية أقل من الرجال الذين يرتدون ملابس فضفاضة". 

ويرى الخبراء أنه يجب أن تكون الخصيتان أكثر برودة من باقي الجسم لإنتاج باقي الحيوانات المنوية، إذ تشير الدراسات إلى أن ارتفاع درجة الحرارة فى الخصيتين يمكن أن يغير شكل وسرعة وعدد الحيوانات المنوية، بحسب الموقع.

ووفقًا للدكتور بارت كوزيرا ، طبيب النساء الايرلندي، فإن "أسباب العقم عند الذكور معقدة ومتنوعة للغاية. ويمكن أن تكون نتيجة لانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو تجزئة الحمض النووي". 

ونصح أي شخص لديه مخاوف بشأن الخصوبة أن يقوم بعمل تحليل شامل للسائل المنوي.

وأشار في تصريح نقله موقع "أيريش هيلث" الإيرلندي المعنى بالأخبار العلمية والصحية إلى أن هناك بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة والتي "من الممكن أن تعزز خصوبة الرجل إلى حد كبير".

ونصح "كوزيرا" الرجال بتجنب أي شيء يمكن أن يرفع درجة حرارة الفخذ، مثل الجلوس لفترة طويلة من الوقت، ووضع جهاز الكمبيوتر المحمول على الساقين، بالإضافة إلى عدم ارتداء الملابس الداخلية الضيقة، وعدم الإكثار من الاستحمام بمياة شديدة السخونة أو حمامات الساونا. 

كما نصح بضرورة الحصول على قدر كاف من النوم واتباع نظام غذائي صحي وتجنب الإسراف في استخدام العقاقير دون استشارة الطبيب، وفقًا لما أورده موقع الإذاعة الألمانية "دويتشه فيله" نقلاً عن الموقع.

اضافة تعليق