أشهر 6 كذبات نكذبها يوميا !

الأحد، 01 يوليه 2018 08:31 م
أشهر-6-كذبات-نكذبها-يوميا

لا يحب أحد أن ينعته آخر بأنه كاذب، حسنا، ولكن الواقع يؤكد أن معظم الناس يكذبون يوميا لأسباب عديدة، فالبعض يكذب للحصول على شئ ما أو الحفاظ على شئ لديه، أو للظهور بشكل أفضل، أو للإفلات من مأزق أو وضع صعب، أو موقف سخيف، أو لتحقيق تناغم اجتماعي ما،  وأسوأ ما في الكذب أضف إلى كونه صفة لا أخلاقية،  أنه وكما أثبت العلم يحتل مساحة من المخ تضعف القدرة على التركيز،  وبالتالى تسحب من رصيد السعادة.
عبر السطور التالية تتعرف على أشهر كذبات تمارسها يوميا على الرغم من عزمك الإقلاع عن الكذب :

1- الكذب البحت
هذا النوع يسهل كشفه، وعادة ما نتوقف عن ممارسته في الطفولة، فالبالغون أكثر براعة في ممارسة الكذب، وأقدر على التغطية على كذباتهم. ومثال هذا الطفل الذي يدَّعي أنه لم يأكل قالب الشوكولاته وفمه ملطخ بها.

2- الكذب بواسطة المبالغة
وهو نوع من الكذب سمته غير المنطقية للحصول على فائدة ما، كأن تكتب في سيرتك الذاتية أنك جربت العمل تحت ضغط وهو لم يحدث،  أو أنك تجيد الإيطالية ومعرفتك بها مجرد أبجديات فقط للحصول على الوظيفة، أو وصفك نفسك أو غيرك ممن تحب من أمهر عشرة في العالم يفعل كذا، والأمر ليس كذلك البتة، ويدخل تحت هذا النوع كذبات أكثرها نكذبها على أنفسنا قبل الآخرين.

3- الكذب بالإسقاط
ومثال ذلك ما عرضه د. فيل في احدي حلقات برنامجه مع ضيف من الأزواج  يقول إنه لم يكذب على زوجته بشأن علاقة أقامها مع امرأة أخرى، فكل ما فعله هو أنه ببساطة لم يخبرها بالعلاقة،  وهذه مغالطة فامتناعه عن البوح بموضوع ما وكأنه لم يحدث، تجنبا للمواجهة وسوء المنقلب هو شكل من أشكال الكذب.


4- الكذب عن طريق التحريف
أحد أشكال الكذب أن يكذب الطالب على والديه فيدعي أن ذهابه إلى المدرسة مبكرا بسبب تكريمه لتفوقه بأحد النشاطات بينما الحقيقة أن سيقابل زميله للعب مباراة كرة، أو كذب الزوج على زوجته عندما يدعي أنه تأخر عن البيت بسبب مواعيد العمل، بينما الحقيقة أنه أمضى الوقت مع أصدقائه على المقهى.

5- الكذب لأسباب اجتماعية أو نفسية
وهو النوع الذي نسميه كذب أبيض، مثلًا، إذا تلقيت دعوة لحضور زفاف زميل لك في العمل لا تستلطفه، سيكون الاعتذار من نوعية : " أرجو المسامحة لعدم الحضور بسبب  مرض والدتي"، والحقيقة أن والدتك غير مريضة، أو كمثال تلك الفتاة التي ظلت تثني على جمال العروس، بينما ماكياجها غير لائق وتبدو فيه مضحكة.


6- الكذب بأننا " لا نكذب "
لعل أكبر كذبة نقولها لأنفسنا هي أننا لا نكذب، والحقيقة أننا جميعًا نمارس الكذب، وإن كان بطرق ملتوية، أو غير مباشرة.

وأخيرا، إن مشكلة الكذب أنه لو تحول إلى عادة فإنه يربك تعاملنا مع الواقع لأنه يشكله، وهذا هو الضرر الأكبر، لذا من الأفضل التخلص من الأسباب التي تلجأنا إلى هذه الأنواع من الكذب،  فالكذبات مهما كانت بريئة، تظل تتراكم لتصبح في نهاية الأمر غيمة كبيرة تحجب أشعة الشمس .


اضافة تعليق