أسهل الطرق لمعالجة التواء الكاحل.. تعرف عليها؟

السبت، 30 يونيو 2018 08:57 م
الكاحل


الكاحل هو المفصل الذي يصل القدم بالساق.. ولهذا المفصل أهمية كبرى في تسهيل عملية المسير ومتابعة الحركة.. ومن ثم فإن أي ضرر يصيبه يعيق حركة الإنسان، وأشهر هذا الأضرار إصابة الكاحل بالتواء.
وتكمن أهمية علاج التواء الكاحل في تجنّب حدوث أي مضاعفات للقدم كالألم المزمن أو عدم استقرار وثبات المفصل في مكانه، وتختلف طرق علاج هذا الالتواء باختلاف درجته، كما يلي:

1-التواء الدرجة الأولى: 

ينصح باتباع الخطوات التالية: تجنّب المشي وحمل الأشياء الثقيلة، وإراحة القدم المصابة، أو استخدام العكّازات للمشي. وضع بعض القطع من الثلج في قماشة وتطبيقها على الكاحل المتضرر، ولمدة لا تزيد عن عشرين دقيقة للتخفيف من الانتفاخ. الضغط على مكان الإصابة لتخفيف الانتفاخ وتوفير بعض الاستقرار للمفصل أثناء شفاء الأربطة المتضرّرة. الاستلقاء ورفع الساق المصابة.

2-التواء الدرجة الثانية:
لعلاج التواء الدرجة الثانية يمكن أن يقوم الطبيب بتجبير الكاحل، كما ويمكن اتّباع خطوات علاج التواء الدرجة الأولى مع التنويه على أنّ شفاء التواء الدرجة الثانية يستغرق وقتاً أطول من الوقت الذي يستغرقه شفاء التواء الدرجة الأولى،كما مر.

3-التواء الدرجة الثالثة:

قد يلجأ الطبيب في علاج التواء الدرجة الثالثة إلى تجبير القدم (بالإنجليزية: Leg Cast) لمدة أسبوعين إلى ثلاثة اسابيع، وقد يحتاج بعض المرضى خاصّة أولئك الذين يتعرّضون إلى التواء الكاحل بشكل متكرّر إلى إصلاح الضرر الحاصل لمفصل الكاحل وشدّ الأربطة جراجياً، ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يُصابون بالتواء الدرجة الثالثة معرّضون لخطر عدم استقرار الكاحل الدائم (بالإنجليزية: Permanent Ankle Instability).

اضافة تعليق