تعرف على طرق الأنس بالله.. يزداد إيمانك

السبت، 30 يونيو 2018 06:42 م
زيادة الإيمان

الإيمان هو العلاقة بين العبد وربه.. يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، وعليه يعول فلاح الإنسان ونجاته في الدنيا والآخرة.. فما هي الوسائل التي تساعد على تقوية علاقة العبد بربه والأنس به سبحانه؟
إن طرق الأنس بالله والارتباط به والتمسك بجنابه كثيرة ومتعددة، وهي أفضل الطرق لزيادة الإيمان، ومنها ما يلي:
- معرفة الله عز وجل تعد معرفة الله عز وجل هى أول طرق زيادة الإيمان، وليست معرفته أنك وحدته بلسانك فقط، ولكن هل تعرفت على الله عز وجل باسماء جلاله وصفات كماله، قال تعالى: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) [فاطر:28]
- قراءه سيرة الرسول ومعرفة أخلاقه ومعجزاته وأن يتخذه قدوة وأسوة فى كل أعماله. التفكر فى خلق الله يعد التفكر فى خلق الله من أعظم العبادات.
 - الإكثار من النوافل يعد الإكثار من النوافل هى الطريق إلى محبة الله لك، فصلى السنن بعد الفروض، وقيام الليل، وصوم الاثنين والخميس، والصدقة، وكل أعمال البر تزيد الإيمان فى القلب.
 -التقرب من بيئة الطاعة يعتبر القرب من أي بيئة طاعة يزيد الإيمان، والقرب من بيئة المعصية ينقص الإيمان، فيأبى الله إلا أن يعز من أطاعه، ويأبى الله إلا أن يزل من عصاه.
- ذكر الله تعالى قال صلى الله عليه وسلم: (مثلُ الَّذي يذكُرُ ربَّه والَّذي لا يذكُرُ ربَّه مثلُ الحيِّ والميِّتِ) [صحيح] وقال صلى الله عليه وسلم :(أفضل الكلام بعد القرآن أربع،لا يضرك بأيهن بدأت وهن من القرآن: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر) [صحيح].

اضافة تعليق