انطلاق قطار الحرمين السريع من مكة إلى المدينة

السبت، 30 يونيو 2018 12:07 م
ODLR1-1024x724


 

أعلن مشروع قطار الحرمين السريع عن انطلاق رحلات القطار والذى تجاوزت تكلفته 60 مليار ريال يوم الخميس، بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، مرورًا بمحطة المشروع في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ.

وأوضحت إدارة المشروع أنه يمكن حجز المقاعد مجاناً على رحلات قطار الحرمين كل خميس وجمعة خلال شهر شوال، حسب موقع "تواصل" السعودى. 

وأشارت إلى أن هذه الخدمة تتوفر في أيام الاثنين، والثلاثاء، والأربعاء من الساعة الخامسة عصرا حتى التاسعة مساءً، عبر المنافذ التالية: مكة مول بمكة المكرمة، النور مول بالمدينة المنورة، الياسمين مول في جدة.

وحسبما ذكرت، فإن هذه الرحلات مخصصة لمن لا تقل أعمارهم عن 18 سنة من الجنسين، وتستقبل الضيوف بدون أمتعة، مضيفًا أن مشروع قطار الحرمين السريع يعد أضخم مشروع نقل سككي في المنطقة، وهو قطار كهربائي تصل سرعته الـ 300 كلم في الساعة، ويمر بـ5 محطات على امتداد 450 كلم في كل من مكة المكرمة، المدينة المنورة، مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومدينة جدة، وتبلغ عدد القطارات فيه 35 قطارًا، وكل قطار مكون من 13 عربة، ويستوعب كل قطار 417 راكبًا في الرحلة الواحدة، بطاقة استيعابية تصل إلى 60 مليون راكب في السنة.

كما يعد النشاط الرئيس للقطار في نقل الركاب الذين يمثل غالبيتهم الحجاج والمعتمرين. ويتوقع أن يصل حجم النقل السنوي للمشروع ما يزيد على ثلاثة ملايين راكب سنوياً، حيث تشير الإحصاءات خلال موسم حج عام 1426هـ إلى نقل أكثر من 3.5 مليون حاج على الطرق السريعة ما بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، فيما وصل عدد المعتمرين في العام نفسه إلى أكثر من مليوني معتمر. ووفقاً لدراسة أعدتها وزارة الحج عن تطور قطاع نقل الحجاج فإنه من المتوقع أن يتضاعف أعداد الحجاج والمعتمرين خلال الخمس والعشرين سنة المقبلة إلى أكثر من ثلاثة ملايين حاج وأكثر من 11 مليون معتمر، بنسبة زيادة سنوية للحجاج1.41% و3.14% للمعتمرين.

اضافة تعليق