وداعًا للغموض.. إليك أهم المفاهيم للغة الجسد

الأربعاء، 27 يونيو 2018 10:43 ص
وداعًا للغموض

كوثر.م
أنا شخصية غير اجتماعية، أحب العزلة والانطوائية، فكنت اتفرغ بشكل كبير للمذاكرة والتفوق، ولكن هذا الأمر أصبح يشكل مشكلة كبري خاصة بعد العمل والاضطرار للتعامل مع ناس مختلفة، فأفيدوني بأهم النصائح لفهم مغزي أحاديث والإيماءات من حولي.


يجيب د. جمال فرويز، استشارى الطب النفسى، أن الإنسان يصدر حركات لا إرادية عندما يريد أن يتحدث ولكنه لا يستطيع، وهذه التعبيرات يمكن أن نطلق عليها اللغة الرمزية أو الأحاديث الصامتة التى يصدرها الأشخاص ويتبادلونها لتوصيل معانى مختلفة دون التحدث بأى كلمة، وأحيانًا كثيرة نرى تعبيرات وإشارات من الآخرين لا نفهمها ولا نعرف المغزى من معناها.

 وأبرز دلالات التعبيرات تكون باللغة الصامتة، فإن التعبيرات التى تصدر عن الإنسان هى فى الحقيقة كشف عن ردود أفعال وكل حركة تحمل معنى ومغزى معين، فحركات الجسد المختلفة مثل العين والفم واليدين وحركة الرقبة وكل حركة بتوصلنا معنى معين.

ومن أهم الحركات التي يجب أخذها في الاعتبار:

ـ إذا وجد شخص فى مكان وبجانبه كرسى لم يجلس عليه أحد ثم وضع يده عليه فهذا يعطى رسالة أن يحتاج إلى حنان أو عاطفة، أما إذا وضع يديه على منضدة فهذا يعنى أنه يريد القرب منك 

ـ إذا رأيت شخصا يلمس فمه كثيرا فهذا يعنى أنه لا يصدق حديثك، والذى يحرك رأسه كثيرًا يعنى أنه يريدك أن تصدقه وينتظر ذلك منك

ـ إذا قام شخص بتحريك رأسه بحركات بسيطة جدًا معنى ذلك أنه يريد أن يكون قويا

ـ من يضع يده على رأسه خاصة على جبهته فهذا يرسل رسالة باللغة الصامتة أنه يريدك أن تثق به

ـ إذا ثنى شخص يديه "كرجل المصارعة على سبيل المثال" فهو يدافع عن رأيه أو وجهة نظره

ـ إذا جلس شخص واضعًا إحدى قدميه على الأخرى مع تشبيك بيديه يعطى رسالة للشخص الجالس أمامه أنه غير مهتم به أو بأحاديثه أما إذا بعد يديه عن بعضهما فهو يعطى فرصة للجدال أو المناقشة ويهتم بأحاديث الشخص الذى يجلس أمامه.

- إذا جلس شخص على مكتبه وهو يسند ذراعيه فوقه فهذا يعنى أنه قوى

ـ الابتسامة الحقيقية تخرج من العين والفم أما اذا خرجت ابتسامة من الفم فقط فهذا يعطى انطباع عن المجاملة فقط وأنه لم يشعر بالانبساط من داخله، وهنا أعطى عدة أمثلة على نظرة العين ومنها "لو شخص قفل عينه وضم حواجبه ده معناه أنه مضايق، والتركيز فى العين معناه أنه قاصد يقلق الشخص اللى قدامه، الشخص الذي ينظر فى عينك وهو يتحدث معناه أنه عنده ثقة على عكس الشخص الذي يتحدث فى اتجاه وعينه فى اتجاه".
ـ إذا وقف شخص مدلدلاً قدميه ومنحنى مع تشبيك يديه هذا يعنى أنه لا ينتبه ولا ينوى الجد فى عمله، أما اذا وقف رافعًا رأسه فهذا يعنى أنه جاهز للعمل فى أى وقت.   

اضافة تعليق