7 خطوات للتعامل مع الشخص الغاضب

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 10:18 م
10


هو السهل الممتنع، إنه الشخص الغاضب، وكيف نتعامل معه عندما نواجهه أيا كان وأينما حدث في البيت، العمل، الشارع، حتى لا يتطور الموقف، إليك هذه النصائح:

- كن هادئا،  وتجنب العصبية، لا داع لرفع نبرة الصوت أو التحدث بعصبية، فمواجهة الشخص الغاضب بالصراخ أو إلقاء التهم وعبارات التهديد لن يجدى شيئا سوى تفاقم المشكلة.
- الإنصات،  انصت جيدا له، أشعره  بأنك تهتم لسماع وجة نظره أو أسباب غضبه، وانتظر حتى ينتهي من حديثه تماما ثم وضح وجهة نظرك والرد على كل نقطة تحدث فيها بأسلوب هادئ.
- ابحث عن نقاط مشتركة بينكما، وابأ منها في التحدث إلى الشخص الغاضب لتحفيزه على الاستمتاع إليك بهدوء. فمثلا في حالة غضبه من تصرف معين خاطئ ، اخبريه بأنك تؤيدينه في أن هذا التصرف خاطئ ولكن هناك مبررات أخرى له وهي.... وهكذا.
- ابتعد عن " الشخصنة"،  لا يتفاقم الخلاف بينكما. فعندما يصاب الشخص بنوبة غضب فإنها عادة تكون ناجمة عن مواقف معينة يفسرها وفقا لأفكاره وخبراته الحياتية السابقة، وليس لها أى علاقة بشخصك ، وقد يكون غضبه ناتج عن أخذ أحد الأمور بطريقة شخصية لذا لا تقع فى الخطأ نفسه حتى لا يؤثر ذلك على العلاقة بينكما.
- لغة الجسد مهمة، اعتد على لغة الجسد في إرسال إشارات إيجابية للشخص الغاضب،  فمثلا حافظي على تواصل العين ولا تقومي بحركات سلبية مثل وضع ساق على ساق أو غلق اليدين بل اتركيهما مفتوحتين وكأنك تقابلينه بصدر رحب فهذا له عامل في تخفيف التوتر بشكل تلقائي.
- ضع نفسك مكانه ، وفكر سريعا كيف ستكون ردة فعلك عندما تواجه الشيء نفسه الذي تسبب فى غضبه، وقتها سوف تلتمس الكثير من الأعذار له.
- اعتذر فورا لو أنت المخطئ، ومن تسببت في غضبه، وقدم مقترحاتك لإصلاح الأمر فإن هذا هو أقصر طريق لحل الخلاف.

اضافة تعليق