أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

هذه العلامات توضح أنك مدمن للمواد الإباحية

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 10:03 م

إدمان الأفلام الإباحية، هو إدمان سلوكي، يتميز بإكراه متزايد باستمرار لعرض المحتوى أو المواد الإباحية التي قد لا يرغب الشخص في عرضها بشكل واعٍ، لكنه يتحول بعد فترة من مشاهدتها إلى شخص غير قادر على التحكم أو السيطرة في سلوكه تجاه تلك المواد التي تعتبر في تلك المرحلة بالنسبة له مادة إدمانية، وإن كان الأمر بدأ بالنسبة له مجرد إرضاء للشغف في المقام الأول بمشاهدة محتوى إباحي أو تخزين مقاطع فيديو ومجلات وصور إباحية.

إحصائيات صادمة:


ولا يقتصر الأمر على الرجال وحدهم، إذ تُقدر عدة دراسات معدلات الاستهلاك للإباحية دوليا بما يتراوح بين 50% إلى 99% بين الرجال، و30% إلى 86% بين النساء.
ربما نجد أن العديد من المهنيين الطبيين والمعالجين النفسيين لا يُعاملون الإكراه الذي يتعرض له مشاهد المواد الإباحية وعدم قدرته على السيطرة على سلوكه تجاه هذا الأمر بوصفه إدمانا بالمعنى المتعارف عليه للإدمان.

علامات الإدمان الإباحي:


 علامات إدمان المواد الإباحية غالبًا ما تكون مشابهة جدًا لتلك العلامات التي تدل على إدمان المخدرات أو الكحول، وإن كانت أعراض إدمان المواد الإباحية تختلف على حسب الشخص، بالنظر لمقدار المواد الإباحية التي يتعامل معها ، وشدة إدمانه لمشاهدة هذه المواد، وطول الفترة الزمنية التي تعامل خلالها الفرد مع ههذ المواد، ومن بين هذه الأعراض:
1-عدم القدرة على التوقف عن مشاهدة المواد الإباحية، وإن كان يقوم بالعديد من المحاولات للتوقف عن اتباع هذا السلوك، حيث أفادت الدراسات أن نسبة 9% من مشاهدي المواد الإباحية ليس لديهم القدرة على التوقف.
3- في حالة إدمان المواد المخدرة يحصل المدمن على محفزات قوية للاستمرار في الإدمان، والقيام به من الأساس مثل الشعور بالسعادة المؤقتة والانفصال عن الواقع ولو جزئيًا، وهو ما يشبه إلى حد بعيد ما يشعر به مدمن
مشاهدة المواد الإباحية.

3- يصبح مدمن مشاهدة المواد الإباحية غاضبًا أو عدائيًا أو مزعجًا عندما يُطلب منه التوقف عن مشاهدة تلك المواد.
4- يحاول مدمنو مشاهدة الأفلام الإباحية الإبقاء على هذا الأمر سرًا قدر المستطاع، مما يجعلهم يكونون عالمهم الشخصي جدًا بهذا الشأن والذي يتخذون فيه كافة الوسائل الاحترازية التي تُبقي أمرهم في طي الكتمان.
6- الشعور وكأن الفرد المدمن يعيش حياة مزدوجة أو سرية تخرج عن الإطار الطبيعي لما يعيشه الناس، وأن لديه شيئا يخفيه، هذا الشيء يجعله مختلفا عن الناس ويجعله في نظر نفسه أسوأ منهم، مما يجعله دائم الشعور بالذنب والخجل.
7- الاستمرار في مشاهدة المواد الإباحية على الرغم من النتائج السلبية التي تسببها هذه المشاهدة والتي يستطيع الفرد تمييزها بنفسه، مثل انهيار علاقاته العاطفية مثلًا.
7- ضياع الوقت واحد من الأشياء التي تحدث ببساطة بسبب إدمان مشاهدة المواد الإباحية، فقد يمضي المدمنون الكثير من الوقت خلال اليوم في مشاهدة المواد الإباحية.
8- يتطلب إدمان مشاهدة المواد الإباحية كميات متزايدة باستمرار من مشاهدة تلك المواد للحصول على نفس القدر من الرضا والتشويق طوال الوقت، إذ يحدث لدى نقطة معينة من الاستهلاك نوع من العجز عن تحقيق نفس درجة المتعة، بحيث يحتاج العقل إلى مثيرات جديدة (مادة بصرية غير مألوفة) أو متزايدة في الكمية حتى يتحقق الإشباع.

الكلمات المفتاحية

علامات الإدمان الإباحي هذه العلامات توضح أنك مدمن للمواد الإباحية مشاهدة المواد الإباحية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled إدمان الأفلام الإباحية، هو إدمان سلوكي، يتميز بإكراه متزايد باستمرار لعرض المحتوى أو المواد الإباحية التي قد لا يرغب الشخص في عرضها بشكل واعي، لكنه يتحول بعد فترة من مشاهدتها إلى شخص غير قادر على التحكم أو السيطرة في سلوكه تجاه تلك المواد التي تعتبر في تلك المرحلة بالنسبة له مادة إدمانية، وإن كان الأمر بدأ بالنسبة له مجرد إرضاء للشغف في المقام الأول بمشاهدة محتوى إباحي أو تخزين مقاطع فيديو ومجلات وصور إباحية.