أغرب 10 صفات تشير إلى الذكاء

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 06:30 م
4



من المعتاد أن يتحلى الشخص بصفات ايجابية تشير لتمتعه بالذكاء لكن المثير للدهشة أن عددا من الخبراء قدموا 10 صفات تدل على مستوى عال من الذكاء عند بعض الأشخاص أكثر مما عند غيرهم ،  لكنها ليست ايجابية بل تعد مثار انتقاد، وتوقع سلبي، وهي :
- الفوضى
فقد وجد باحثون أن الأشخاص ذوي المكاتب الفوضوية يتمتعون بقدرة أكبر على التركيز، والتفكير المبدع، والكفاءة في العمل أكثر من غيرهم، كما أجرى باحثون من جامعة غرونينغن دراسة عام 2012 أوضحت أن الشخص الفوضوي يتمتع بذكاء وأفكار خلاقة.
- استخدام اليد اليسرى " الأعسر"
فقد أجرى علماء نفس من جامعة ليفربول وجامعة ميلانو دراسة شملت 2300 طالب في إيطاليا، ممن تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاما.
وطلب الباحثون من المشاركين إتمام عدد من المهام الرياضية، بما في ذلك عملية حسابية بسيطة وحل مسائل رياضية،  ووجدت نتائج الدراسة أن هنالك ارتباطا واضحا بين استخدام اليد اليسرى والمهارات الرياضية، حيث قال جيوفاني سالا الذي قاد الدراسة: “لقد كان الأشخاص “العُسر” قادرين على حل المسائل الرياضية المختلفة بشكل أفضل، كما كان الأمر مرتبطا أيضا بالعمر ونوع المهمة والجنس".
- الإبن الأكبر
توصلت الأبحاث إلى أن الأشقاء الأكبر سنا يتمتعون بمعدلات ذكاء أعلى من الإخوة الأصغر عمرا بشكل عام، بسبب العوامل الإجتماعية والنفسية وبصرف النظر عن العوامل البيولوجية.

- المبالغة في القسم
على الرغم من الوصم الذي غالبا ما يصيب من يقسم كثيرا، إلا أنه وجدت دراسة أُجريت عام 2014 أن الأشخاص الذين يُقسمون أو يحلفون اليمين كثيرا، يتمتعون بذكاء وثقافة عالية، وأن عكس ذلك افتراض خاطئ.
- حس الفكاهة
أثبتت دراسات عدة أن الأشخاص المرحين يتمتعون بمهارة في ايصال الفكاهة بطريقة صحيحة مما يجعلها مضحكة، وأكد الدكتور جيل غرينغروس، الطبيب في علم النفس من جامعة أبيريستويث، إن هنالك علاقة قوية بين حس الفكاهة والذكاء عموما، كما وجدت دراسة نُشرت في عام 2010 أن القدرة على إضحاك الناس تكشف عن ميزات إبداعية وذكاء عال.
- القلق الدائم
وجدت دراسة  أن القلق الشديد من خلال التفكير بالأحداث السلبية المحتملة في المستقبل، أو مراجعة الأفعال السلبية الماضية مرارا وتكرارا، يدل على ذكاء لفظي عال.
- حب القطط
أُجريت دراسة عام 2014 أوضحت أن الأشخاص الذين يربون القطط أكثر ذكاء من أصحاب الكلاب، بغض النظر عن مستوى ذكاء هذه الحيوانات الأليفة.
وكشف البحث عن تمتع مربي القطط والكلاب على حد سواء بشخصيات مختلفة، فمحبو القطط أكثر حساسية وانفتاحا من محبي الكلاب الذين يعدون أكثر نشاطا.
-  البساطة
يقول الباحثون إن الأشخاص الأذكياء يتمتعون بثقة كبيرة تجعلهم لا يذكرون مدى كفاءتهم، على عكس الأشخاص غير المؤهلين حيث يميلون إلى المبالغة في تقدير مهاراتهم بسبب عدم قدرتهم على المنافسة ومعاناتهم من وهم التفوق .
- السهر
نُشرت دراسة عام 2009 تشير إلى أن الأشخاص الذين يسهرون إلى وقت متأخر في الليل هم أكثر ذكاء من أولئك الذين ينامون باكرا.
ووجدت دراسات أخرى أن السهر ليلا يحفز العقل ويعطي الأشخاص قدرة أكبر على طرح أفكار جديدة وبناءة، كما يميل الأشخاص الذين لا ينامون باكرا إلى كونهم من أصحاب الثروات.
- التأخر في الإهتمام بالجنس الآخر
وجد الباحثون أن المراهقين الذين أقاموا علاقة حميمة أقل ذكاء من أقرانهم، حيث يعتبر التركيز في هذه المرحلة على تقوية الدماغ واكتساب المهارات، إحدى الخطوات الأساسية للتمتع بذكاء حاد.

اضافة تعليق