4 نصائح لتجنب ظهور الشعر الأبيض مبكرًا

الإثنين، 25 يونيو 2018 03:12 م
4 نصائح لتجنب ظهور الشعر الأبيض مبكرًا.docx


عمري 30 عامًا، وأعاني من مشكلة ظهر الشعر الأبيض منذ 4 سنوات، وهو ما يشعرني كثيرًا بالإحراج، فهل هل هناك من طرق لوقف انتشاره؟
( م.م)

تلعب الجينات وغيرها من العوامل مثل العرق والجنس دورًا في التغيرات التي تحدث بشعر الإنسان الطبيعي، ويعد الشعر الأبيض أمرًا لا يمكن تجنبه، وإليك بعض الخطوات التي يمكن من خلالها تأخير عملية تغير لون الشعر:
1- التأكد من كفاية العناصر الغذائية
على الشخص التأكد من حصوله على ما يكفي من العناصر الغذائية، لأن نقص عناصر غذائية معينة يرتبط بزيادة سرعة عملية تغير لون الشعر الطبيعي إلى الأبيض، وغالبًا ما يربط الخبراء بين نقص مستويات فيتامين «B12»، النحاس والزنك وبين التغير المبكر للون الشعر.
2- تجنب الضغط العصبي
إذا استنزف الشخص كثيرًا من الوقت والطاقة وهو يشعر بالقلق، فمن المرجح أن يفقد شعره، وعلى الرغم أن الأبحاث العلمية لم تكتشف حتى الآن رابطًا مباشر بين الضغط العصبي والظهور المبكر للشعر الأبيض، إلا أن كثير من الخبراء يشيرون إلى أن الضغط العصبي يلعب دورًا.

وأوضح الأطباء أن الأشخاص الذين يتعرضوا للضغط العصبي لمدة عامين أو ثلاثة أعوام أقروا بتغير لون شعرهم إلى الأبيض، وعلى الرغم من دور الجينات في الأمر، إلا أن الأطباء يعتقدون أن الضغط العصبي وأسلوب حياة الشخص يمكن أن يعجل أو يؤخر ظهور الشعر الأبيض فترة من 5-10 سنوات.

3- التوقف عن التدخين
من المتعارف عليه أن التدخين يسرع من عملية التقدم في العمر بمختلف أجزاء الجسم، بما في ذلك الشعر، وربطت الأبحاث تاريخ تدخين الشخص بفقدان تصبغ الشعر، واكتشفت دراسة أجريت في 2013 رابط بين بداية نمو الشعر الأبيض قبل سن الـ 30 وتدخين السجائر.

4- إجراء فحص الغدة الدرقية
قد يؤدي خلل الغدة الدرقية المتروك دون علاج إلى زيادة سرعة الشيب فضلاً عن ضعف الشعر، ووفقًا لإحدى الدراسات، يحدث ذلك لأن هرمونات الغدة الدرقية تغير مباشرة وظائف بصيلات شعر الإنسان، وبالفعل مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية يعانون من ضعف قوة الشعر عند الشد.
وعلى صعيد آخر، يعاني مرضى قصور الغدة الدرقية من جفاف وهيشان وبهتان الشعر، ولذا على من يشك أن شعره بدأ بالتحول إلى اللون الأبيض مبكرًا إجراء الفحص وتلقي العلاج في حالة الحاجة لذلك.

اضافة تعليق