كيفية التعامل مع الوساوس عند الصلاة

الإثنين، 25 يونيو 2018 10:46 ص
كيفية التعامل مع الوساوس عند الصلاة


شقيقتي عمرها 20 عامًا، وتُعاني من وسواس يأتيها إذا أرادت الصلاة فقط، وتشعر بأن أحدًا يخاطبها ويقول: إنْ صليت سوف يموت أحد أهلك، ولها 3 أشهر تقريبًا تاركة الصلاة، عملت 5 جلسات علاج نفسي دون جدوي، مع العلم أن المشكلة قديمة معها ولكنها لم تخبرنا بها.. فأفيدونا.
(م.أ)


يجيب منتصر ديرانية، الاستشاري النفسي:
الصحة النفسية مرتبطةٌ بشكل كبير بصحة الجسد، وأيضًا بالعلاقة الروحية مع الرحمن الرحيم، والوسواس من الأمراض المنتشرة، ولكن بدرجات متفاوتة؛ فبعضها بدرجة خفيفة ويمكن التعايش معها، وبعضها قد يصل إلى درجات خطيرة تهدد حياة المريض ومن حوله، وهو من الأمراض الناتجة عن اختلال ببعض المواد الكيميائية في الدماغ، والدواء المناسب يعيد التوازن لهذه المواد؛ لذلك يجب البدء بأخذ الدواء والانتظام عليه.

يجب اللجوء إلى قراءة المعوذات وآيات الرقية مفيد جدًا في كل وقت؛ كما قال - تعالى -: ﴿ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ﴾ [الناس: 4، 5]، وهذا أمر لم يسلم منه أحد ولا حتى أصلح الصالحين؛ لذلك علّمنا ربنا كيف نتغلب عليه، وأعطانا العلاج من الآيات المناسبة لذلك، واحذروا من اللجوء إلى المشعوذين والدجالين، واستعينوا بأهل الثقة من الصالحين.

وعليك التحدث مع شقيقتك ببساطة في لحظات الصفاء، حدثها عن اللجوء إلى الله بالدعاء، وكيف أن الإنسان في لحظات ضعفه يكون أقرب ما يكون لخالقه.



اضافة تعليق