تعرف على شبيهك بين لاعبي كأس العالم

الأحد، 24 يونيو 2018 03:12 م
5b2cf15895a59700428b4614

المثل يقول: "يخلق من الشبه أربعين"، فالمؤكد أن هناك أناسًا يشبهوننا كثيرًا، وإن كنا لا نمت لهم بصلة قرابة تمامًا.


وهذا ما دفع باحثين يعملون في مؤسسة الأنباء النرويجية VG إلى تطوير أداة ذكاء اصطناعي جديدة، تستخدم تقنية التعرف على الوجوه للعثور على شبيهك بين لاعبي كرة القدم العالميين.

ويحاول الذكاء الاصطناعي أن يقارن ملامحك مع أحد الرياضيين المحترفين البالغ عددهم 736 لاعبًا، يتنافسون حاليًا ضمن منتخبات بلدانهم في مونديال روسيا 2018.

ويمكن للمستخدمين اختبار أداة "اكتشف شبيهك من كأس العالم" عبر هذا الرابط

، https://www.vg.no/spesial/2018/world-cup-look-a-like/?lang=en

من خلال الضغط على زر "تحميل الصورة" وسط الشاشة، حيث يمكن تحميل الصور الموجودة على سطح المكتب في أجهزة الكمبيوتر.

وعند استخدام الأداة على الهاتف المحمول، فإن النقر على زر "تحميل الصورة" سيسمح للمستخدمين بالتقاط الصور باستخدام الكاميرا، بالإضافة إلى تحميل الصور الموجودة على الهاتف.

وعلى الرغم من أن مكتبة الصور التي أنشأتها Geitgey، دُربت على مجموعة كبيرة من البيانات، كان على المطورين تخصيص الأداة للتعرف على صور فريق كأس العالم تحديدًا.

وقرر فريق البحث إطلاق الأداة على "فيسبوك" لمعرفة كيفية التعامل مع الصور التي يتم تحميلها من قبل المستخدمين.

وقام الباحثون بتضمين تقنية OpenCV، وهي قاعدة بيانات مفتوحة المصدر تحتوي على 2500 خوارزمية مجانية الاستخدام قابلة للتعلم الآلي.

يذكر أن التعلم الآلي هو عملية تمكن جهاز الكمبيوتر من استخدام البيانات ورسم الاستنتاجات الخاصة، بينما تصف رؤية الكمبيوتر أي ممارسة تمكن الأجهزة من الحصول على فهم عالي المستوى من الصور أو الفيديو الرقمي.

اضافة تعليق