الخجل يحرمها من المهنة التي تعشقها!

الخميس، 21 يونيو 2018 12:30 م
خجل 2


أنا عمري 26 عامًا، خريجة إعلام، وحلمي أن أكون مذيعة مشهورة، ولكني أعاني من مشكلة الخجل، والتي تؤرقني كثيرًا وهي بمثابة السبب الرئيسي في تدمير حلمي، فعلى الرغم من حبي لدراستي ومجالي إلا أنني لا أستطيع بناء مستقبلي كما أحلم بسبب الخجل.
(م. م)

تجيب الدكتور نادين مجدي، استشارية نفسية:

 

الخجل يصنف على أنه أحد الأمراض النفسية التي يعاني منها الكثيرون، وقد يصل لدى البعض إلى درجة العجز عن التعبير عن أنفسهم.
 
وإليك عزيزتي عدة نصائح للتغلب على هذه المشكلة:
 
1-التصرف مثل شخص آخر
 
لا تغيري شخصيتك بالكامل، ولكن حاولي تقمص شخصية شخص تثقين به وتعتبرينه قدوة لك، فالخروج من شخصيتك الحقيقية لبعض الوقت، سيفيدك في التغلب على الخجل.
 
2- لا أحد يهتم
 
عليك أن تدركي أن معظم الناس لا يهتمون بما تفعلينه أو تقولينه، لذلك لا تفكري كثيرًا في تصرفاتك، فالآخرون مشغولون في الواقع بما يفعلونه، وتجنب الأشخاص الذين يحكمون عليك من خلال أفعالك وأقوالك، فهم أشخاص غير جديرين بصداقتك.
 
3- تكلمي بشكل دائم
 
تجنبي لحظات الصمت عند الحديث مع الآخرين، فلا بد أن تحفظي نكتة ما أو قصة يمكن أن ترويها، وهذا ما يزيد قدرتك على التفاعل، ويمنحك الثقة التي تحتاجها للتغلب على الشعور بالخجل.
 
4- تعلمي لغة الجسد
 
حاولي أن تتعلمي تقنيات لغة الجسد التي تمنحك الثقة، مثل الوقوف وكتفاك إلى الخلف وصدرك مندفعًا إلى الأمام، ولا تضعي ذراعيك أو ساقيك في وضعية متصلبة، فأنت ترغبين أن تبدو منفتحة ولا تشعري بالخوف.
 
5- لا تعتمدي على هاتفك
 
ابتعدي عن هاتفك المحمول مرات عديدة وأنت برفقة الأصدقاء، فهذا الأمر يجعلك أقل تفاعلاً مع الآخرين، ولن ينفعك كثيرًا في بناء علاقات اجتماعية جيدة.
 
6- لا تعتبري نفسك شخصًا خجولًا
 
لا تصنفي نفسك على أنك شخص خجول، بل حاولي أن تعتبري أنك شخص عادي يتحلى بالثقة اللازمة للتفاعل الاجتماعي.
 
7- لا تستمعي للأصوات الداخلية
 
يوجد بداخل كل منا صوت داخلي يسخر منه، ومن الضروري عدم الإصغاء لهذا الصوت الذي يخبرك أنك تبدين ساذجة أثناء الحديث مع الآخرين.
 
8- اشغلي نفسك في أعمال منتجة
 
لا يشعر الأشخاص الخجولون بالخجل خلال أداء الأعمال التي يتقنونها، لذلك ينصح بالتدريب على مهارات اجتماعية معينة، وأدائها في حضور مجموعة من الأشخاص.

اضافة تعليق