10 أفكار لتنظيم وقت المرأة العاملة

الإثنين، 18 يونيو 2018 08:44 م
المرأة-العاملة



تواجه العديد من السيّدات العاملات مُشكلة تنظيم الوقت ما بين مسؤوليات العمل والبيت لكنّها قد لا تجدُ وقتاً لعمل كلّ ما هو مطلوب منها، خاصّة إن كانت تعمل ولديْها أطفال، وهذه سلسلة من الأفكار التي يمكنها مساعدة المرأة العاملة في هذا الصدد :
1- استيقظي مبكراً يوم الإجازة أو قبل الذهاب للعمل لإجراء بعض الواجبات المنزلية التي لا تتطلّب الكثير من الوقت، فهذا سيُخفف عليك بعض الأعمال التي يستوجب عليها عملها بعد العودة من العمل.

2- ضعي جدولا للأعمال المنزلية؛ بحيث يتم تقسيمها ما بين واجبات يومية، وأخرى أسبوعية؛ وأخرى شهريا، فهذا الجدول سيُسهّل كثيراً معرفة ما يجب عمله يومياً من ترتيب وتنظيف المنزل، وتلك المهام الأسبوعية، والأخرى الشهرية، واشراك الأبناء في أعمال المنزل المناسبة لأعمارهم خاصة في الإجازة الصيفية.

3- تحضير قائمة الطعام التي ستطهوها أسبوعياً، حتى لا تحتاري فيما تُريدين تحضيره من أطباق كل يوم.
4-  إعداد كميّة من الطعام بحيث تكفي ليومين، فهذا سيُخفف كثيراً ؛ إذ لن تضطري لتحضير الطعام بشكل يومي.

5-  شراء كافة مستلزمات البيت الغذائيّة مرّةً واحدةً أسبوعياً، حتى يكون كل شيء متوفّراً عند البدء بتحضير طبق مُعيّن، فهذا سيُوفّر الكثير من الوقت والجهد.
6-  يُفضّل إعداد بعض الأطعمة مسبقاً؛ بحيث تُخزّن بعض الخضروات في مبرّد الثلاجة؛ إذ تُقطّع وتُحفظ وتُستخدم وقت الطهي.

7- عدم التفكير بأمور المنزل وقت العمل، حتى يمكنك العودة للمنزل بحالة من النشاط تساعدك على القيام بعدد من الأمور واللعب مع أطفالك.

8- ممارسة أيٍّ من التمارين الرياضية ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل؛ فالرياضة تجعل الجسم نشيطاً وتساعد المرأة على القيام بأعمالها دون أن تشعر بالتعب والإرهاق.

9-  تخصيص وقت للعائلة بحيث تُنسقين وقتك للقيام برحلة كل شهر أو اثنين مع عائلتك، للابتعاد عن ضغوط العمل والاستمتاع بوقت خاص ممّا يمنحك نشاطاً وطاقة جديدتين.
10- شراء ما يلزمك بواسطة الإنترنت، أو من المتاجر التي تعتمد خدمة التوصيل؛ فهذا أيضاً سيُوفّر الكثير من الوقت والجهد، واستخدام طريقة التفويض في الأعمال بشكل عام.
.

اضافة تعليق