رمضان في إندونيسيا.. شهر الخيرات

الثلاثاء، 12 يونيو 2018 06:12 م
رمضان-في-إندونسيا


لرمضان في إندونيسيا -أكبر دولة في العالم من حيث عدد المسلمين- مذاق مختلف عن غيرها من الدول وعن غيره من الشهور.
وتعد شوربة الموز المطبوخ مع جوز الهند والسكر الأحمر وكذلك المشروبات الصناعية الملونة علامة مميزة لشهر رمضان في إندونيسيا.
وتعد جمعية نهضة العلماء أقدم تيار إسلامي في إندونيسيا والأكثر تأثيرا فيها، ويعتبرها البعض صوت الحكومة في الشؤون الدينية، في حين يشتهر المحمديون باستثماراتهم في قطاع التعليم، حيث يملكون عددا من الجامعات كجامعتي مكسر وأوهاماكا، على عكس النهضويين المهتمين بفتح دور العبادة ومعاهد علوم القرآن.
ومن أشهر عادات مسلمي اندونسيا للإفطار في رمضان أن تجتمع جموعهم في المساجد قبل أذان المغرب لتناول طعام الإفطار, وتوضع الأطعمة علي الأرض, بعد أن يتم نقلها من المنازل, ويجلس الجميع قبل الأذان جنبا إلي جنب, الأغنياء والفقراء, والصغار والكبار.
ومن أشهر الأطعمة الرمضانية التي يفطر عليها مسلمو إندونيسيا طعام يسمي أبهم وهو عبارة عن نوع من الحلوي أشبه ما يكون بـ الكعك ويقدم التمر إلي جانبه.
ويعتبر الأرز هو الطعام الرئيسي في إندونيسيا, والذي يؤكل مسلوقا أو مقليا, ويطهو الإندونيسيون طعامهم في حليب جوز الهند والزيت, صلاة التراويح
وتتباري مساجد اندونيسيا في رفع الآذان في رمضان لدرجة الدخول في حرب مكبرات صوت بين المساجد المتجاورة كنوع من الفرح والسرور بالشهر الكريم, وتتنافس المساجد ويسعي كل مسجد لأن يكون هو الأعلي صوتا عن الآخرين, أو أن يكون لدي المساجد الإندونيسية مستوي صوتي مثل موسيقي الجاز, لدرجة أن بعضا من المساجد الكبري قد تدفع25 مليون روبية أي ما يساوي2600 دولار ثمن مكبر الصوت, وهو ما يقدر بضعفي سعر نظام الصوت الشائع, ابتهاجا برمضان.
أما صلاة التراويح في إندونيسيا فيؤديها المسلمون ثمان ركعات في بعض المساجد, وفي بعضها الآخر تصلي عشرين ركعة; ولا تلتزم تلك المساجد في أغلبها ختم القرآن كاملا, بل تقرأ في صلاة التراويح ما تيسر من القرآن, وقد تتخلل صلاة التراويح أحيانا كلمة وعظ, أو درس ديني.
وتشارك النساء في صلاة التراويح, يصلين من وراء ستائر خاصة بهن في آخر المسجد, وتنشط دروس العلم الشرعي, وحلقات تلاوة القرآن خلال شهر رمضان الفضيل, حيث تزدحم المساجد بالمصلين وطلبة العلم من أهل البلاد هذا فضلا عما تستضيفه الدولة من بعض أهل العلم من خارج إندونيسيا وتقام الدروس ومدارسة القرآن الكريم بعد صلاة العصر كل يوم.
ومن المظاهر الرائعة في اندونيسيا في رمضان, تواجد المسلمين في ساحات كبيرة لتلاوة القرآن الكريم وتدارسه في صورة غاية في الروعة, إذ يتجمع المسلمين في حلقات يقرؤون القرآن والأذكار والأحاديث.
ومن المظاهر الرمضانية في اندونيسيا أنه عند دخول وقت الصلاة في دخول الفجر او المغرب تحديدا بالدق علي الطبول, اذ تقرع الطبول قبل وقت الاذان ثم يرفع الاذان عبر مكبرات الصوت.

اضافة تعليق