رمضان في روسيا.. حضور فعال

السبت، 09 يونيو 2018 04:09 م
60-130836-ramadan-russia-2

لكل دولة عاداتها للاحتفال بشهر رمضان الكريم،ونرصد لكم في هذا التقرير أبرز مظاهر احتفال روسيا بشهر رمضان وعاداتهم التي تميزهم عن غيرهم من البلاد.

الإسلام في روسيا
دخل الإسلام إلي روسيا عن طريق المعاملات التجارية واختلاط المسلمين بالروس، ويوجد بروسيا أكثر من 20 مليون مسلم، ويدين الغالبية العظمى من الروسيين بالمسيحية الأرثوذكسية.
وتضم روسيا أقاليم يدين السكان فيها تقليديًا بالإسلام، على رأسها جمهوريات شمال القوقاز كإنجوشيتيا والشيشان وداغستان وكابردينا بلكاريا وكاراتشايفا وتشيركيسا، إضافة إلى جمهوريتي باشكرستان وتتارستان وعدة أقاليم يشكل فيها المسلمون نسبة كبيرة.
 تعتبر عدد ساعات الصيام في روسيا من أطول الأوقات بين الدول والتي تصل في بعض المناطق بها إلى 22 ساعة.
عادات
يحرص مسلمو روسيا ضمن عاداتهم في رمضان على  دعوة من يتقن قراءة القرآن ويفقه في الدين، على مائدة الإفطار،  ليقوم بقراءة ما تيسر من كتاب الله عز وجل، ويلقي درسًا أو موعظة مما يترك أثرًا طيبًا في المدعوين، ويساعد على الالتزام بالتعاليم الإسلامية.
الخيمة الرمضانية
وتعتبر "خيمة رمضان" التي ينظمها "مجلس المفتين في روسيا"، ورجال الدين ورؤساء الطوائف الدينية الأخرى، والسلطات المحلية بموسكو، بمناسبة حلول شهر رمضان قرب المسجد الذي يقع بأحد المواقع الأثرية بالعاصمة الروسية "موسكو" حدثًا سنويًا  متميزًا .
وتتسع الخيمة التي تقام بها موائد الإفطار الجماعي كل مساء إلى ما يزيد عن 600 شخص، ويمكن لأي شخص بغض النظر عن جنسيته أوعقيدته الاستفادة بالمجان من خدمات هذه الخيمة الرمضانية.
وتفتح أبواب الخيمة،  كل يوم وطوال  شهر رمضان لجميع الراغبين  في الانضام، بغض النظر عن دياناتهم حيث يتذوق الصائمون مختلف الأطباق والمأكولات الشعبية الشهيرة التي تتميز بها الأقاليم الروسية التي تقطنها الأغلبية المسلمة.
الإمسيات الثقافية
تستضيف "الخيمة الرمضانية" أهالي موسكو لحضور ما تقيمه من فعاليات ثقافية وفنية، بما فيها البرامج الموسيقية، حيث يشارك في برنامج الخيمة 15 إقليمًا روسيًا، من بينها جمهوريتا تتارستان وداغستان وغيرها من الأقاليم الروسية.
العبادة
تكتظ مساجد العاصمة الروسية "موسكو" بالمصلين، حيث يحضر مئات المسلمين إلى المساجد لأداء صلاة التراويح، وتقوم المساجد الرئيسية بختم القرآن الكريم طوال شهر رمضان الكريم.

اضافة تعليق