نصائح غذائية لصيام بلا جوع

الجمعة، 08 يونيو 2018 11:52 ص
بهذه الطرق


كثير منا يستيقظ مبكرا للخروج لعلمه في نهار رمضان، وهذا العام يطل علينا الشهر الكريم مع ارتفاع درجات الحرارة، لذلك نشعر بالعطش والجوع كثيرا أثناء فترة الصيام، فكيف لنا أن نقاوم ذلك؟.

يجب على الصائم أن يتناول المزيد من الألياف وقت السحور والفطور؛ فهي تمتص الماء وتتوسّع في الجهاز الهضمي؛ وهذا الاتّساع يُعطي شعوراً بالشبع والامتلاء خلال النهار؛ مما يُبقي الجسم فترات أطول دون رغبة في تناول الطعام، وبإمكان الشخص الذي لا يتناول ما يكفي من الأطعمة المحتوية على الألياف أن يلجأ لمكمّلات الألياف، مثل: بودرة قشور السيليوم (بالإنجليزية: Psyllium husk powder)، الذي يتوفّر في الصيدليات أو المحلّات العادية، ويُمكن خلطه مع القليل من الماء وتناول حبوبه للحدّ من الشعور بالجوع.

وفيما يلي بعض من النصائح التي يمكن اتباعها خلال وجبتي الإفطار والسحور للتقليل من الشعور بالجوع خلال النهار وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة:

وجبة الإفطار:
يُنصح بأن يشتمل الإفطار على الأصناف الغذائية الآتية:
- الإكثار من السوائل مثل: الماء والحليب وعصائر الفواكه؛ فهذه السوائل تزوّد الجسم بالترطيب والتغذية الكافية.
- تناول التمر فهو يزوّد الجسم بالسكّريات الطبيعية اللازمة لإنتاج الطّاقة، كما يزوّده بالألياف الغذائية وبعض المعادن، مثل: البوتاسيوم، والنّحاس والمنغنيز.
- تناول الفواكه، فهي توفّر السكّريات الطبيعية اللازمة لطّاقة الجسم.
- تناول الشوربات مثل مرق اللحم أو شوربات البقوليات كالعدس، والشوربات التي تحتوي على النشويات كالمعكرونة والحبوب.

وجبة السحور:
يُنصح بأن يشتمل السحور على الأصناف الغذائية الآتية:
- الإكثار من السوائل لحماية الجسم من الجفاف.
- تناول الأغذية النشوية اللازمة لإنتاج الطاقة، مثل: الأرز. تناول الأغذية ذات المحتوى المرتفع من الألياف، مثل حبوب الإفطار عالية الألياف والتي تحتوي على الشوفان، والبذور، والمكسّرات.
- تناول الزبادي؛ لاحتوائه على العناصر الغذائية الهامّة، مثل: البروتين، والكالسيوم، واليود.

ملاحظة: يجب تجنّب تناول الأطعمة المالحة قدر الإمكان خلال شهر رمضان مثل: الجبن المالح أو اللحوم المحفوظة.

نصائح أخرى لنسيان الجوع خلال شهر رمضان من الأمور الجيّدة في صيام رمضان هو أنّ الأشياء التي يُمنع تناولها في وقت ما يُصبح متاح تناولها لاحقاً؛ لذلك عند الشّعور بالجوع وعدم التمكّن من تناول الطّعام بالإمكان التفكير في أنّه بالإمكان وبعد مضيّ بعض الوقت سيكون من الممكن تناول أي شيء.

بإمكان الشّخص الذي يشعر بالجوع أن يشغل نفسه في أمور أخرى؛ فمثلاً بالإمكان مشاهدة البرامج الدينية أو قراءة القرآن.

اضافة تعليق