تعرف على أعراض التسمم المائي

الأربعاء، 06 يونيو 2018 02:38 م
86361172000000_169_1024

 
يتزامن شهر رمضان مع فصل الصيف، ويصاب الصائم بالعطش الشديد أثناء ساعات الصيام، وقد يفرط في شرب المياه والعصائر، حتى وقت السحور، فقد تشرب كميات كبيرة من المياه مرة واحدة في وقت قصير جدًا قبل أذان الفجر.


وهذه العادة تضر بصحتك، لأنه على الرغم من فوائد المياه والسوائل لتعويض الجفاف، إلا أن أضرار كثرة شرب الماء والسوائل الأخرى كثيرة، بحسب موقع "ديلي ميديال إنفو".

وكثرة شرب الماء سواء بعد الإفطار أو بعد السحور أو في أي وقت يشكل خطرًا على صحتك ويؤدي للإصابة بمرض نقص الصوديوم في الدم، أو ما يعرف بتسمم الماء.

ويحدث تسمم الماء إذا شربت لترات من المياه مرة واحدة في وقت قصير، وذلك لأن الكلى لا تستطيع معالجة أكثر من نصف لتر في الساعة، مما يؤدي لاختلال مستويات الصوديوم في الدم.

ويحافظ الصوديوم على توازن السوائل في الخلايا والأنسجة، لذا تؤدي كثرة شرب الماء إلى نقص مستوى الصوديوم، وبالتبعية اختلال توازن السوائل في الخلايا والأنسجة، فترتفع نسبة المياه في الخلايا والأنسجة، مما يسبب تضخمها وتورمها، ويؤثر أيضًا على خلايا المخ ويؤدي لتورمه، وهنا الخطر، فقد يؤدي للإصابة بـالسكتة الدماغية.

وأعراض التسمم بالماء أو نقص الصوديوم، هي الارتباك، الصداع، الإعياء، الغثيان أو قيء، التهيج، التشنجات العضلات الغيبوبة وإسهال.
 

اضافة تعليق