نصائح لمرضى الكلى في شهر رمضان

الإثنين، 04 يونيو 2018 07:28 م
خبر

تعتبر أمراض الكلى واحدة من أخطر الأمراض خزرة وفتكاً على صحة الإنسان وحياته بشكل عام فهي تحدث تغييرات جذرية على كل ما يتعلق بالإنسان من شراب وطعام وتفرض عليه نمط حياة معين من أجل حتى لا تتطور الأمور نحو الأسوأ وتهدد حياة المصاب .
وفيما يتعلق بالصيام لا يستطيع المصابين بمرضى الكلى الصوم دون الحصول على الموافقة والرخصة الطبية بكل تأكيد لأن إصابة عضو مسؤول حيوي مسؤول عن تنقية الجسم من السموم أمر لا يستوجب المخاطرة بالصيام.
وفيما يلي نصائح لمرضى الكلى على المصابين اتباعها خلال الشهر الكريم، ولكن بالتاكيد بعد مشاروة الطبيب المختص.
1- عدم إهمال وجبة السحور للحصول على المزيد من الطاقة والسعرات الحرارية خلال ساعات الصيام في اليوم التالي وذلك بسبب احتياج مرضى الكلى للسعرات الحرارية بمعدل يفوق البشر الطبيعيين .
2- تنوع النظام الغذائي اليومي والحرص على اتزانه واحتوائه على العناصر الغذائية التي ينصح بها الطبيب .
3- التجنب التام للأطعمة المملحة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور خاصة خلال الصيام وهو ما يعني تجنب تناول بعض الخضراوات والفواكه مثل الطماطم والبطاطس وجميع البامية والخضراوات الورقية بجانب الموز والمانجو والشمام بالإضافة إلى المشمش والخوخ والتمر والمشروبات الغازية والحليب ومشتقاته وأخيراً المكسرات .
4- تجنب درجات الحرارة العالية والاطعمة المالحة والتقليل من كميات الحلوى المستهلكة والأطعمة الدهنية بسبب ارتفاع قابلية إصابة مرضى الكلى بأمراض القلب والشرايين بنسبة أكبر من غير المصابين  .
5- يجب التزام المصابين بقصور الكلي بالتقليل قدر المستطاع من تناول البروتينات والأطعمة التي تحتوي عليها بسبب احتمالية تسببها بالفشل الكلوي بشكل  كامل وزيادة المواد السامة الناتجة عن هضم البروتينات (اليوريا) بالجسم خلال مرحلة ما قبل الغسيل في حال ما إذا سمح لهم الطبيب المعالج بالصيام .
6- تناول مرضى الغسيل الكلوي للبروتينات أمر هام وأساسي على عكس المصابين بقصور الكلى وذلك لتعويض الكمية الكبيرة من البروتينات المفقودة خلال الخضوع لإجراء غسيل الكلى الدموي بجانب شرب كمية لا تقل عن اللترين من الماء ى مرحلة ما قبل الغسيل الكلوي في حال ما إذا كانت كمية البول طبيعية وسليمة والعكس صحيح في حال إنتاج معدل من البول أقل من الطبيعي وذلك منعاً لاحتباس السوائل و حدوث مضاعفات على القلب والرئتين .

اضافة تعليق